حيلٌ بسيطة لتجنب آلام أسفل الظهر

بغداد- العراق اليوم:

يعاني معظمنا آلاماً في أسفل الظهر لأسباب عديدة منها ما يرتبط بنمط الحياة. وفي الوقت نفسه، تؤثر آلام الظهر هذه على أسلوب العيش فتجعل أنشطة يومية عديدة صعبة التحقيق، بحسب ما نشر في Medisite. لذلك، لا بد من الاستفادة من بعض الحيل التي تساعد على الحد منها.

لدى الشعور بأوجاع في اسفل الظهر لا بد من تشخيص الحالة والبحث عن السبب سواء من خلال السكانر أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الصور الشعاعية. هذا ما يسمح بتحديد العلاج المناسب. في مثل هذه الحالة قد توصف مضادات الإلتهابات والألم لكن لفترة قصيرة.

في المقابل تتوافر وسائل أخرى وسلوكيات يمكن الاعتماد عليها لتخطي هذه الحالة، ومنها تحسين وضعية الجلوس والوقوف للشعور بتحسن. أيضاً تساعد بعض التمارين على تأمين الشعور بالتحسن. وقد يساعد أيضاً وضع الحزام الخاص لدعم الظهر، من دون أن ننسى أهمية خفض الوزن والتخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة وممارسة النشاط الجسدي بمعدل خفيف لتحسن يدوم طويلاً.

يتألف الظهر من فقرات عدة تدعمها العضلات والأربطة وتفصل بينها الديسكات التي تخفف من الضغط عليها. إلا أن الأعمال اليومية تتسبب بهشاشة العمود الفقري فيما تضعه تحت الضغط باستمرار. ويمكن أن تنتج آلام الظهر عن العضلات أو الديسك أو الفقرات. وتتعدد المشكلات التي يمكن أن تسببها ومنها الإلتهابات والترقق والأورام.

من الضروري التحلي بالوعي وإدراك الأنشطة والضغوط التي يمكن التعرض لها وتسبب مشكلات في الظهر. ولتجنب آلام الظهر من المهم الحرص على الوضعية المناسبة. علماً أن ثمة متخصصين يمكن أن يساعدوا في تعليم الوضعية الصحيحة التي يجب اعتمادها لتجنب آلام الظهر. وتجدر الإشارة إلى أن حمل الأوزان يجب ألا يتخطى معدل 15 كيلوغراماً للمرأة و20 للرجل حفاظاً على سلامة الظهر وتجنباً للضغوط عليه. كما ان ممارسة الرياضة بانتظام ضرورية للحفاظ على صلابة عضلات الظهر والمعدة. وتعتبر رياضة السباحة من الرياضات المفضلة لتقوية عضلات الظهر. هذا إضافة إلى أهمية الحفاظ على وزن صحي بما أن زيادة الوزن يمكن أن تزيد بسهولة من الضغط على الظهر. ويساهم التوتر أيضاً في زيادة التشنجات العضلية، لذلك من المهم تجنبه قدر الإمكان.

ما الحيل التي تساعد على تجنب آلام الظهر؟

-الحد من وضعية الجلوس بما أن الجلوس بشكل متواصل يساهم في زيادة أوجاع أسفل الظهر، من هنا أهمية النهوض من وقت إلى آخر.

-الراحة ولكن باعتدال، فبسبب الألم الزائد من الطبيعي أن تفرض أوجاع أسفل الظهر الراحة القسرية. لكن من المهم بعدها استعادة النشاط برفق وهدوء.

-اللجوء إلى الحرارة لأنها تؤمن الإحساس بالراحة والتحسن. فيمكن وضع منشفة مبللة بالماء الساخن على أسفل الظهر للشعور بتحسن، والاسترخاء.

-اللجوء إلى الوخز بالإبر لأنها من التقنيات الفاعلة التي تساعد الحد من الألم.

علق هنا