فيديو نادر : يوثق قيام عائلة وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم أحمد بتسليمه للجنرال بترايوس

بغداد- العراق اليوم:

يكشف هذا الفيديو الطريقة التي سلم فيها وزير دفاع صدام حسين، الجنرال سلطان هاشم أحمد نفسه للقوات الامريكية، بعد ان جرى اقناعه من حزب البارزاني بالاستسلام، وللتذكير ينشر "العراق اليوم "، هذا التقرير الذي نشرته فرانس برس حينها عن طريقة وآلية الاستسلام.

التقرير :

اكد بيان صادرٌ عن القيادة الوسطى الاميركية  وجود سلطان هاشم احمد وزير الدفاع العراقي السابق رهن الاعتقال لدى القوات الاميركية، وأعتبر عملية الاستسلام دليلا على زوال النظام السابق في العراق الى الابد. ونقلت فرانس برس عن البيان ان الوزير السابق سلم نفسه للفرقة 101 المحمولة جوا اليوم الجمعة. ووصف اللفتنانت كولونيل جورج كريفو كبير المتحدثين العسكريين بأسم قوات التحالف عملية الاستسلام بأنها دليل آخر على أن نظام البعث لن يعود له وجود في العراق.

وقد أستسلم سلطان هاشم أحمد، للقوات الاميركية في مدينة الموصل صباح اليوم. فرانس برس ذكرت أن نبأ الاستسلام أعلن من قبل المسؤول المحلي للجنة حقوق الانسان الذي قام بدور الوسيط في عملية الاستسلام. وبثت فضائية الجزيرة القطرية من الموصل المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه الوسيط ان الوزير السابق سلم نفسه في منزله بالموصل بعد وعود اميركية بحُسن المعاملة. وكالة الانباء قالت إن الوسيط اوضح أن العملية تمت بالتنسيق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني. يُذكر أن سلطان هاشم احمد يحتل المرتبة السابعة والعشرين بين المسؤولين العراقيين الخمسة والخمسين المطلوبين لقوات التحالف، وبأستسلامه يصل الى اربعين عدد الذين اعتقلوا او قتلوا من المطلوبين.

من ناحيته صرّح الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان المشتركة أن القاء القبض على كبار المسؤولين العراقيين وبضمنهم وزير الدفاع العراقي السابق يعزز الامن في العراق لأنهم سيكونون مصدرا للمعلومات المخابراتية المهمة – بحسب فرانس برس.

 

علق هنا