بغداد- العراق اليوم: أنهت حكومة جنوب إفريقيا حالة الكارثة الوطنية التي أعلنتها قبل شهرين للتعامل مع أزمة الكهرباء وفي بيان لها، أشارت الحكومة بأن حالة الكارثة كانت "استجابة ضرورية" لمستويات "حرجة" من انقطاع التيار الكهربائي وقت إصدارها.
هذا وتم الإعلان عن حالة الكارثة الوطنية من قبل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا خلال خطابه عن حالة الأمة في 9 فبراير، حيث أوضح رامافوزا أن ذلك سيسمح للحكومة بإعفاء الخدمات الأساسية مثل المستشفيات ومحطات معالجة المياه من انقطاع التيار الكهربائي، والإفراج عن الأموال العامة لشراء طاقة إضافية من الدول المجاورة على أساس حالة طوارئ.
كما عين رامافوزا منذ ذلك الحين وزيرا جديدا تتمثل مسؤوليته الوحيدة في التعامل مع أزمة الكهرباء.
وحذر محللون هذا الأسبوع من أن توقعات شركة الكهرباء التي تديرها الدولة "إسكوم" تشير إلى أن الشركات في جنوب إفريقيا وسكانها البالغ عددهم 60 مليونا سيعانون من انقطاع التيار الكهربائي لمدة عام آخر على الأقل، وفق وكالة "أسوشيتد برس".
*
اضافة التعليق
البنتاغون يعلن نجاح أول اختبار حي لمنظومة "القبة الذهبية"
وسائل إعلام: مسؤولون في "مجلس السلام" سيجتمعون في قبرص الأسبوع القادم
ترامب يصف ستارمر بـ"اللطيف" ويعاتبه على "الناتو" والنفط
طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا
عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني
اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة