بغداد- العراق اليوم: أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أنه يعتزم السفر إلى السويد هذا الشهر لإجراء محادثات حول قضايا الأمن الإقليمي، فضلا عن خطط البلاد للانضمام إلى حلف "الناتو". وقال رئيس البنتاغون في بيان صدر في وقت يتزامن مع انضمام فنلندا إلى الحلف: "في وقت لاحق من هذا الشهر، أنوي السفر إلى السويد لمناقشة عدد من قضايا الأمن الإقليمي، وكذلك خطط البلاد للانضمام إلى حلف الناتو".
كما أعرب أوستن عن أمله في أن تنضم السويد إلى "الناتو"، على غرار جارتها، "في أقرب وقت ممكن".
وقال: "في هذا اليوم التاريخي، أنضم إلى جميع أعضاء الحلف في تحياتنا لفنلندا كعضو في الناتو.. سنواصل معا العمل العاجل والحيوي لحلف شمال الأطلسي لدعم قوى الحرية وحماية كل شبر من أراضي الناتو وبناء عالم أكثر أمانا".
وقررت فنلندا الانضمام إلى "الناتو" في مايو الماضي وسط تطورات الأزمة في أوكرانيا، في البداية، تمت الموافقة على طلبها من قبل 28 من أصل 30 دولة في الحلف - باستثناء بودابست وأنقرة.
وصدقت هنغاريا على عضوية البلاد في الحلف في نهاية مارس، وتركيا في بداية أبريل.
وفي وقت سابق، صرح الكرملين أن موسكو تأسف لتوجه فنلندا نحو الانضمام إلى "الناتو"، على الرغم من أن روسيا لم تشكل أي تهديد لهلسنكي، وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن انضمام فنلندا إلى "الناتو" سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بين هلسنكي وموسكو.
*
اضافة التعليق
البنتاغون يعلن نجاح أول اختبار حي لمنظومة "القبة الذهبية"
وسائل إعلام: مسؤولون في "مجلس السلام" سيجتمعون في قبرص الأسبوع القادم
ترامب يصف ستارمر بـ"اللطيف" ويعاتبه على "الناتو" والنفط
طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا
عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني
اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة