الأمن النيابية : أمن كردستان رفضوا الحضور لبغداد بعد دخول القوات التركية

بغداد- العراق اليوم:

كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الأثنين، عن توجيه كتاب استقدام بحق موظفي دائرة الأمن والاستخبارات في محافظتي دهوك وأربيل للحضور إلى بغداد إزاء التفجيرات التي استهدفت كردستان أواخر العام الماضي، فيما لفتت إلى أن مسؤولي مديرية أمن الإقليم رفضوا الحضور بعد دخول القوات التركية.

وقال عضو اللجنة اسكندر وتوت , إن “الخلافات والمناكفات المتكررة بين بغداد وأربيل تكمن بعدم مراعاة الأخيرة للأعراف السيادية للحكومة الاتحادية وتجاوزها على القانون والدستور بصورة متكررة، مما يفسر بأن الكرد في وادٍ وحكومة المركز في وادٍ آخر”.

وأضاف، وتوت وهو نائب عن ائتلاف دولة القانون أن “القيادات الأمنية الكردية لا يمكن استجوابها داخل البرلمان الاتحادي بسبب تنصل القيادة الكردية عن أحترام حكومة بغداد”.

ولفت وتوت إلى أن “لجنة الأمن والدفاع النيابية، قدمت في وقتٍ سابق، كتاباً رسمياً يقضي باستقدام دائرة الأمن والاستخبارات في دهوك واربيل لمساءلتهم بشأن أسباب التفجيرات الأخيرة التي استهدفت كردستان أواخر العام الماضي”، موضحاً أن “مسؤولي دائرة الأمن اعتذروا من الحضور للمركز بعد مجيء القوات التركية”.

وشهدت الفترة الماضية من العام 2016، خلافات متكررة بين حكومتي بغداد وأربيل بعددٍ من الملفات أبرزها تصدير كردستان النفط عبر ميناء جيهان التركي بمعزل عن بغداد، فضلاً عن عقد الاتفاقات الاقتصادية والتجارية دون موافقة حكومة المركز.

علق هنا