بغداد- العراق اليوم: قررت وزارة الدفاع الإسبانية، إعادة تمركز قواتها المنتشرة في العراق بشكل "مؤقت" بسبب "التدهور الحالي للوضع الأمني" في البلاد وفي المنطقة بشكل عام، وفق بيان رسمي .
وجاء في البيان أن القرار اتُّخذ "نظرًا لتدهور الوضع الأمني حاليًا، ومع تعذر الاستمرار في تنفيذ المهام الموكلة، قررت إسبانيا إعادة تمركز مجموعة العمليات الخاصة مؤقتًا، في انتظار تطورات الوضع". وأكدت الوزارة أن جميع الجنود "موجودون الآن في أماكن آمنة ولا يوجد ما يُبلغ عنه"، دون الكشف عن مواقع الانتشار الجديدة لأسباب أمنية.
وأشار البيان إلى أن عملية إعادة الانتشار نُفذت "بتنسيق وتعاون وثيقين مع السلطات العراقية"، مؤكدة أن التزام إسبانيا إلى جانب التحالف الدولي ومن أجل استقرار العراق "يبقى ثابتا، لكن تقلب وهشاشة الوضع في المنطقة يفرضان اتخاذ هذا القرار".
وتنشر إسبانيا نحو 300 جندي في العراق، بحسب بيانات هيئة الأركان الإسبانية، بينهم 180 مشاركًا في عملية التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" منذ عام 2015، إضافة إلى دعم بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق.
*
اضافة التعليق
الأمن الوطني يباشر مهامه في المنافذ والسيطرات الحدودية لتعزيز الرقابة ومكافحة التهريب
البدري يتسلم إدارة الأمن الوطني رسمياً
وفد عسكري رفيع يبحث تعزيز الحماية الجوية للمنشآت النفطية في إقليم كردستان
الفياض يكلف علي العقيلي مستشاراً للمديرية العامة للعمليات في هيئة الحشد الشعبي
مستشارية الأمن القومي تنفي أنباء استحداث وزارة للأمن الاتحادي
الداخلية تفتح تحقيقاً عاجلاً وتوقف منتسباً في شرطة الطاقة بكركوك بعد حادثة اعتداء على مواطن