الصليب الاحمر: داعش استخدم اسلحة كيمياوية في الموصل

متابعة - العراق اليوم:

كشفت منظمة الصليب الاحمر الدولية عن استخدام اسلحة كيمياوية في محيط مدينة الموصل، مشيرة الى ان 7 جرحى بالمواد الكيمياوية يتلقون العلاج بمستشفى الطوارىء غربي مدينة اربيل.

واوضحت افين ياسين مسؤول فرع اربيل للمنظمة،اننا "ندين وبشدة استخدام اسلحة كيمياوية خلال الصراعات العسكرية في محيط مدينة الموصل"، موضحة، ان "7 جرحى بالمواد الكيمياوية يتلقون العلاج بمستشفى الطوارىء غربي اربيل".

واضافت،ان "المستشفى استقبل قبل يومين 5 اطفال وامرأتين لإصابتهم بجروح ناجمة عن أسلحة كيميائية واعراضها احمر العينين والحساسية وغيرهما".

من جانبه أكد عضو مجلس محافظة نينوى حسام الدين العبار ان تنظيم داعش بدأ بإستهداف المدنيين في الجانب اﻻيسر لمدينة الموصل بصواريخ تحمل مواداً كيمياوية.

وقال العبار في تصريح صحفي،انه "بعد ورود معلومات بسقوط صاروخ على احد المنازل في حي المحاربين شرقي الموصل توجهنا فورا الى هناك وكانت روائح غريبة وخانقة تنبعث من الصاروخ المنفجر والسكان يعانون من ازمة في الجهاز التنفسي، ووردتنا معلومات بوقوع احادث مماثلة في مناطق اخرى من هذا الجانب من المدينة".

وأضاف ان "تنظيم داعش يستهدف المدنيين في الجانب اﻻيسر المحرر في مدينة الموصل بصواريخ تحمل غازات كيمياوية طولها نحو متر و 20 سم، يطلقها من الجانب اﻻيمن للمدينة، مخالفا اﻻعراف الدولية والقوانين اﻻنسانية والشرائع السماوية، وهذه جريمة حرب دولية".

علق هنا