رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني: خطوة مقتدى الصدر باللجوء للقضاء غير دستورية

بغداد- العراق اليوم:

أعلن رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في البرلمان العراقي، جمال كوجر، أن الوضع الحالي في العراق خطير للغاية، ولم يشهد مثيلاً خلال الـ 20 سنة الماضية، مشيراً إلى أن أنصار الأطراف السياسية يزدادون في الشارع كل يوم، وهم أناس من الصعب السيطرة عليهم، وأغلبهم مسلحون. 

جمال كوجر قال ، إنه "لم يعد بمقدور أي طرف أن يشكل حكومة بمساندة الأطراف الأخرى، لأن بعض الأطراف السياسية غارقة في الفساد، فيما الناس ممتعضون جداً وفقدوا الأمل بالمستقبل"، محذراً من أن "الوضع الحالي خطير للغاية".

وبيّن أن "تشكيل الحكومة من قبل الإطار التنسيقي، بإشراف رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، يعد بالنسبة للصدريين بمثابة صب الزيت على النار وزوالهم، ما يشكل معضلة كبيرة"، مشيراً إلى صعوبة تغيير مواقف الطرفين. 

رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني في البرلمان العراقي، وصف خطوة مقتدى الصدر، باللجوء إلى القضاء بـ "غير دستورية".

وأوضح أن "المادة 64 من الدستور تنص على حل البرلمان بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بطريقتين، الأولى بناء على طلب من ثلث أعضائه، والثانية بناء على طلب من رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".

بشأن قدرة الحكومة الحالية على توفير الأموال اللازمة لإجراء الانتخابات، رأى أن لدى الحكومة القدرة على توفير الميزانية المطلوبة لذلك، لأن "الوضع الاقتصادي للعراق أفضل بكثير من السابق".

في السياق أوضح أن هناك طريقتين لتوفير الميزانية والاحتياجات الأخرى للانتخابات، هما:

الأولى، بإمكان الحكومة من الناحية القانونية أن تطلب من وزارة المالية منح سلفة إلى مفوضية الانتخابات لتقوم بعملها، ثم تدرج هذه السلفة في موازنة 2023. 

الثانية، منح البرلمان فرصة إقرار قانون خاص بتوفير جميع مستلزمات الانتخابات، القانونية والمالية.

علق هنا