العراق يتسلم طائرتين مقاتلتين من طراز L159 التشيكية

بغداد- العراق اليوم:



تسلم العراق اليوم الخميس، طائرتين مقاتلتين من طراز L159 التشيكية ضمن الدفعة الثالثة من صفقة طائرات ابرمتها الحكومة السابقة لتجهيز العراق بـ15 طائرة مقاتلة، ليصبح عدد الطائرات التي تسلمها سلاح الجو العراقي 6 طائرات من هذا الطراز. 

وقال الضابط برتبة نقيب أحمد حسن فني طائرات بقاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين(شمال) في تصريح صحفي، إن "طائرتين مقاتلتين من طراز L159 تشيكية الصنع ضمن الدفعة الثالثة من عقد الطائرات حطتا ظهر اليوم في قاعدة بلد الجوية بحضور قادة في سلاح الجو العراقي". 

وأضاف، أن "طاقما من الطيارين العراقيين قادوا الطائرين الى قاعدة بلد الجوية". 

وأعلنت وزارة الدفاع التشيكية اذار/مارس من العام الماضي عن مصادقة الحكومة التشيكية على صفقة لتسليم العراق 15 طائرة من طراز (L-159) الخفيفة المقاتلة بمبلغ 30 مليون دولار، وتوقعت تسليم الطائرات للعراق خلال عامين الى ثلاثة أعوام. 

وأبرمت بغداد في 2011 صفقتي طائرات مقاتلة من طراز "إف 16" المتطورة، تتضمن شراء 36 طائرة لزيادة كفاءة سلاح الجو، والتي كانت من المقرر أن يبدأ تسليمها سبتمبر/أيلول عام 2013. 

وتسلم العراق بشكل رسمي الدفعة الأولى من طائرات "إف 16" التي ضمت 4 مقاتلات في 13 يوليو/تموز 2015، فيما تسلم الدفعة الثانية، التي تضمنت طائرتين من الطراز ذاته، في فبراير/شباط الماضي 2016، فيما تسلم الدفعة الثالثة بواقع 4 طائرات في آب/اغسطس الماضي، ليصبح مجموع ما تسلمه العراق 10 طائرات.‎  

علق هنا