بغداد- العراق اليوم: قال مختصون في شؤون المياه والري والزراعة، ان اسوء موسم شتوي مر على العراق، كان الموسم الماضي، حيث لم يشهد اي كثافة مطرية مناسبة، مما تسبب بتراجع خزين المياه الاستراتيجية، وتزامن ايضا مع تقلص الاطلاقات في حوضي دجلة والفرات من دول المنبع، فضلا عن ارتفاع كبير في درجات الحرارة، كلها عوامل افقدت البلاد الكثير من المساحات الخضراء وانتهت بالكثير من المزارع الى ارض جرداء. الى ذلك كشفت وزارة الزراعة العراقية، عن الضرر الذي تعرض له القطاع الزراعي خلال النصف الأول من العام الحالي بسبب قلة الأمطار وشحة المياه التي يعاني منها البلاد، إذ بلغ ما يقارب النصف. وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في تصريح صحفي ، إن "قلة الأمطار خلال الموسم الشتوي وكذلك قلة إيرادات المياه الواصلة للعراق من دول المنبع أثر بشكل سلبي على القطاع الزراعي في البلاد". وأضاف النايف أن "هناك أكثر من 20 مليون دونم صالح للزراعة لم يزرع منها إلا ما يقارب 13 مليون بالتالي خسرنا ما يقارب 7 مليون دونم هذا العام بسبب شحة المياه". وبين أن "إيرادات العراق المائية بحسب وزارة الموارد المائية انخفضت خلال العام الحالي أقل من 50% من معدل العام الماضي"، مؤكدًا أن "عدم توفر المياه سيزيد من تصحر الأراضي ويخفض إيرادات الدولة المالية".
*
اضافة التعليق
وزارة الزراعة: إعلان نتائج أول دراسة وطنية لقياس التصحر في الناصرية والصويرة وتلعفر قريباً
هيأة المنافذ الحدودية تعلن إجراءات جديدة لتعزيز الرقابة وتطوير الأداء في المنافذ
تعثر مشاريع الربط الخارجي يحرم العراق من 2300 ميغاواط والكهرباء تكشف نتائج حملة إزالة التجاوزات
أكثر من 1000 عملية نقل عابر.. وزارة النقل تعلن نجاح تطبيق نظام "التير" في العراق
وزارة النقل: استئناف عبور الطائرات فوق الأجواء العراقية خلال 24 ساعة
خطوط الأنابيب النفطية تنفي شائعات اعتقال مديرها العام وتلوح بإجراءات قانونية ضد مروّجي الأكاذيب