البيتكوين.. فرصة أم ورطة؟

بغداد- العراق اليوم:

لا أحد -على وجه التحديد- يعرف من ابتكرها؟ وقليلون جدا.. من يمكنهم الوصول إليها؟ البعض يحذر منها، وآخرون يشجعون تداولها.. قبلتها دول ورفضتها أخرى.. فهل هي حقيقة مالية واقعة؟ أم أنها افتراضية كالبيئة التي تنتشر فيها؟

ولماذا يتأرجح سعرها -بأرقام فلكية- بين عشية وضحاها؟

إنها البيتكوين.. العملة الافتراضية، فما حكايتها؟ وكيف نشأت؟

البيتكوين.. عملة رقمية مشفرة، وضع أسسها عام ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين 1998 خريج علوم الكمبيوتر "وي داي"، حين نشر مخطط عمل للعملة الإلكترونية "b-money".

عام ألفين وثمانية 2008، استثمر الفكرة شخص مجهول أطلق على نفسه اسم: ساتوشي ناكاموتو، وقدم ورقة بحثية، تحولت مطلع عام ألفين وتسعة 2009، إلى برنامج إلكتروني مفتوح للجميع.

وقت إطلاق البرنامج، كانت القطعة الواحدة من البيتكوين تساوي عشرة 10 سنتات فقط، ليتخطى سعرها اليوم أربعين ٤٠ ألف دولار أمريكي.. عدا ونقدا.

فهل البيتكوين عملة ملموسة-محسوسة؟ أم مجرد عمليات في الفضاء الافتراضي؟

البيتكوين، عملة إلكترونية، لكن يقال إنه تم تصنيع واحد وعشرين 21 مليون قطعة منها فقط، وطبعا لم يذكر أن أحدا رأى أيا منها، فهي -حتى الآن- عملة افتراضية في حسابات أصحابها، وهم مجهولو الهوية لا يمكن تعقبهم أو معرفتهم، كل واحد منهم لديه محفظة إلكترونية على الشبكة، وجميع عملياتهم تتم بملف واحد دائم التحديث، يسمى بلوك تشين (بلوكتشين Blockchain).

علق هنا