خبير اقتصادي: استقطاع رواتب الموظفين سيدخل البلاد في ازمة جديدة اولها تجدد التظاهرات

بغداد- العراق اليوم:

بين الخبير الاقتصادي، وسام التميمي، الاحد، ان لجوء الحكومة الى استقطاع جزء من رواتب الموظفين لتغطية عجز الموازنة جراء انخفاض اسعار النفط ليس بالخطوة الايجابية، لافتا الى ان اللجوء لخيار الاستقطاع قد يقود البلاد الى ازمة جديدة بخروج الموظفين في تظاهرات ضد الحكومة.

وقال التميمي  ان “لجوء الدولة الى الادخار في رواتب الموظفين واستقطاع جزء منها بسبب الازمة المالية العالمية، لايعد خيارا صائبا”.

واضاف ان “الحكومة بالامكان ان تلجأ الى بعض الدرجات الوظيفية او رواتب الاجهزة الامنية التي تثقل كاهل الموازنة، حيث بالامكان استقطاع نسبة منها وخاصة ممن يتسلمون رواتب اكثر من مليوني دينار شهريا”.

وبين ان “استقطاع رواتب الموظفين سيدخل البلد في ازمة جديدة، حيث ستخلف فوضى عارمة خاصة اذا خرج الموظفين بتظاهرات مليونية تضاف الى التظاهرات السابقة الرافضة للاجراءات الحكومية”.

واوضح ان “الكثير من الخيارات مطروحة امام الحكومة لتعويض خسائر النفط، اذ بالامكان اللجوء الى بيع قطع الاراضي على المواطنين والاستثمار بالاراضي الزراعية وفرض رسوم رمزية على الزائرين للمناطق المقدسة، كما ان هناك الغاز الذي بالامكان استثماره بشكل صحيح وتصديره والاستفادة من مردوداته”.

علق هنا