النفط يواصل ارتفاعه مع تعهد صناع السياسة بحماية الأسواق من كورونا

بغداد- العراق اليوم:

واصلت أسعار البترول ارتفاعها بعد الخسارة التي سجلتها الأسبوع الماضي، بعد أن تعهد صناع السياسة العالمية بحماية الأسواق من فيروس “كورونا” وتوقعات قيام منظمة “أوبك” وحلفائها بتعميق خفض الإنتاج.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج” أن العقود الآجلة في نيويورك استعادت أكثر من ثلث خسائر الأسبوع الماضي بنسبة 16٪ وسط تحرك واسع للأعلى في الأسواق المالية مدفوعًا بعلامات على أن الاقتصادات الكبرى ستعمل على تخفيف تأثير الفيروس الجديد.

يأتي ذلك في الوقت الذي يجري فيه وزراء مالية “مجموعة السبعة” والمسؤولون العالميون محادثات عبر الهاتف من أجل التصدي لهذا الوباء الجديد بينما تجتمع منظمة “أوبك +” في فيينا ابتداءً من الخميس المقبل لاتخاذ قرار بشأن تعميق خفض الانتاج.

وتوقع جميع المحللين والتجار والسماسرة في استطلاع عالمي أجرته “بلومبرج” أن تعلن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها قيود جديدة على الانتاج بمتوسط توقعات يبلغ 750 ألف برميل يوميًا فى محاولة لتحقيق الاستقرار في السوق وكبح جماح تقلب الأسعار.

وقال هوي لي ، الخبير الاقتصادي في شركة “أوفرسيز بانكينج” الصينية المصرفية في سنغافورة إن التنسيق بين وزراء المالية العالميين والتسهيل النقدي المتزامن بين البنوك المركزية قد رفع مستوى الطمأنينة في السوق”.

وأضاف “إذا خفضت “أوبك” الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا نهاية الأسبوع الحالى فسوف تندفع الأسعار إلى الأعلى على المدى القصير”.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 1.4٪ إلى 47.39 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية صباح اليوم الثلاثاء اعتبارًا من الساعة 7:27 صباحًا في لندن بعد ارتفاعها بنسبة 3.9٪ في وقت سابق.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت شهر مايو المقبل بنسبة 0.9 ٪ إلى 52.34 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة .

وعلى الجانب الآخر تعهدت البنوك المركزية الأمريكية والبريطانية بالعمل حسب الضرورة لضمان استقرار الأسواق المالية، في حين قال قادة صندوق النقد، والبنك الدوليين، إنهم على استعداد لمساعدة الدول الأعضاء.

وحذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، من أن الاقتصاد العالمي يواجه الآن “أكبر خطر” منذ الأزمة المالية العالمية منذ أكثر من عقد من الزمان.

علق هنا