بغداد- العراق اليوم:
أعلن محافظ ذي قار العراقية، عادل الدخيلي، مساء الخميس، استقالته من منصبه احتجاجا على سقوط عشرات القتلى في الاحتجاجات بمدينة الناصرية.
وقال الدخيلي إن استقالته تأتي بعد اليوم الدام الذي شهدته المحافظة، وطالب بإجراء تحقيق فوري شامل وموسع لكشف كل التفاصيل التي رافقت أحداث الخميس.
وقال الدخيلي إن القتلى والجرحى استهدفتهم “قوات جلبت من خارج المحافظة، ولم يجر إشعار الحكومة المحلية بوجودها ولم نطلع على مهامها”.
وأوضح المحافظ أن استقالته تأتي إخلاء لمسؤولية الحكومة المحلية مما أُقترف ضد المحتجين.
وارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات في مدينة الناصرية جنوب العراق إلى 32 وإصابة أكثر من 180 آخرين منذ مساء الأربعاء، وفقا لمصادر طبية.
وكان الدخيلي طالب رئيس الوزراء بإبعاد الفريق جميل الشمري لإخلاله بأمن المحافظة، كما دعا إلى “تشكيل لجنة تحقيقية ومعاقبة كل من تسبب بسقوط دماء أبناء المحافظة”.
واندلعت الصدامات الأخيرة قرب ساحة الاحتجاج في الناصرية حيث قامت قوات الأمن بتفريق المتظاهرين وطردهم من جسرين رئيسيين كانوا يحتلونهما منذ أيام.
ويطالب المحتجون منذ الأول من أكتوبر بإصلاح النظام السياسي وتغيير كامل الطبقة الحاكمة التي يعتبرونها فاسدة، كما يهاجم المتظاهرون إيران التي تفرض هيمنتها على البلاد.
*
اضافة التعليق
الحبس الشديد خمس سنوات بحق يزن مشعان الجبوري بتهمة النصب والاحتيال والاستيلاء على 41 مليار دينار
محمد شياع السوداني.. حين تحولت دوائر الجوازات والبطاقة الوطنية من معاناة يومية إلى خدمة سريعة
هيئة النزاهة برئاسة اللامي.. إنجازات متصاعدة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال المهربة
السفير الإيراني في بغداد: حصر السلاح شأن عراقي ونحترم قرارات الحكومة العراقية
التربية والاتصالات تبحثان إطلاق منظومة إلكترونية مؤمنة لإدارة الأسئلة الامتحانية
العراق والكويت يؤكدان تعزيز التعاون الثنائي ودعم أمن واستقرار المنطقة