بغداد- العراق اليوم: حذر القيادي في كتلة النهج الوطني البرلمانية النائب حازم الخالدي، من أزمات كبيرة وخطيرة بين الحكومة الاتحادية، وحكومة اقليم كردستان. وقال الخالدي، إن "ما قام به اقليم كردستان من عدم تسليم النفط الى شركة سومو مخالفة صريحة، وهذا ما ثبته وزير النفط ثامر الغضبان، عندما تم استضافته في مجلس النواب". وأوضح الخالدي، أن "هذه المخالفة سيكون لها عبئها على المواطن العراقي، فالنسبة التي تصدر من الاقليم 250 ألف برميل يوميا، بما يعادل 6 مليارات دولار سنويا، وهذا المبلغ إذا جاء الى موازنة الدولة العراقية، سوف يغطي الكثير من الاحتياجات". واشار الى أن "كل المحاولات لحل الخلاف النفطي والمالي بين بغداد واربيل لم تصل الى اي حل واقعي وحقيقي، وعدم حلها وترحيلها سوف يخلق أزمات كبيرة وخطيرة، ولهذا يجب الحذر من هذا الأمر". وجرت خلال الأشهر والأسابيع القليلة الماضية، حوارات بين بغداد وأربيل بشأن نفط إقليم كردستان، وحصة الإقليم في الموازنة المالية الاتحادية، دون أن تسفر عن اتفاقات نهائية، فيما أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أن حكومته، ومنذ بداية العام الجاري، تقتطع من حصة الإقليم في الموازنة مستحقات 250 ألف برميل نفط يوميا لا تسلمها أربيل لبغداد، كما يفترض في قانون الموازنة.
*
اضافة التعليق
القضاء العراقي ينفي مزاعم صدور مذكرة اعتقال بحق السوداني ويؤكد تزوير الوثيقة المتداولة
ضربة موجعة لسراق المال العام.. النزاهة تضبط 67 مليار دينار ومليون دولار في "مغارة فساد" بصلاح الدين
الحبس الشديد خمس سنوات بحق يزن مشعان الجبوري بتهمة النصب والاحتيال والاستيلاء على 41 مليار دينار
محمد شياع السوداني.. حين تحولت دوائر الجوازات والبطاقة الوطنية من معاناة يومية إلى خدمة سريعة
هيئة النزاهة برئاسة اللامي.. إنجازات متصاعدة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال المهربة
السفير الإيراني في بغداد: حصر السلاح شأن عراقي ونحترم قرارات الحكومة العراقية