بغداد- العراق اليوم: أعلنت شركة "روس آتوم" الروسية، أن روسيا والعراق بحثا آفاق استئناف التعاون بين البلدين في الاستخدام السلمي للطاقة النووية. وجاء في بيان إدارة الاتصالات بالشركة : "استقبل نائب مدير شركة "روس آتوم"، نيكولاي سباسكي، في الرابع من أيلول/سبتمبر، السفير العراقي في موسكو، حيدر منصور هادي العذاري، بناء على طلبه. حيث بحثا آفاق استئناف التعاون بين البلدين في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مع الأخذ في الاعتبار التجربة التاريخية للعهد السوفياتي". يذكر أن اتحاد شركات "روس آتوم" هي شركة حكومية قابضة تضم أكثر من 360 مؤسسة صناعية تعمل في القطاع النووي الروسي، من بينها كافة الشركات المدنية التي تعمل في القطاع النووي وشركات إنتاج الأسلحة النووية بالإضافة إلى معاهد البحوث والدراسات والأسطول النووي الروسي. وتحتل شركة "روس آتوم" المرتبة الثانية في العالم من حيث احتياطات اليورانيوم والمرتبة الخامسة في العالم من حيث حجم إنتاجه. كذلك وتحتل شركة "روس آتوم" المرتبة الرابعة في العالم من حيث حجم إنتاج الطاقة النووية بالإضافة إلى أنها تسيطر على نسبة 40 في المائة من السوق العالمية للخدمات الخاصة بعمليات تخصيب اليورانيوم ونسبة 17 في المائة من سوق الوقود النووي العالمية.
*
اضافة التعليق
القضاء العراقي ينفي مزاعم صدور مذكرة اعتقال بحق السوداني ويؤكد تزوير الوثيقة المتداولة
ضربة موجعة لسراق المال العام.. النزاهة تضبط 67 مليار دينار ومليون دولار في "مغارة فساد" بصلاح الدين
الحبس الشديد خمس سنوات بحق يزن مشعان الجبوري بتهمة النصب والاحتيال والاستيلاء على 41 مليار دينار
محمد شياع السوداني.. حين تحولت دوائر الجوازات والبطاقة الوطنية من معاناة يومية إلى خدمة سريعة
هيئة النزاهة برئاسة اللامي.. إنجازات متصاعدة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال المهربة
السفير الإيراني في بغداد: حصر السلاح شأن عراقي ونحترم قرارات الحكومة العراقية