بغداد- العراق اليوم:
اكد رئيس الوزراء السابق رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، الأربعاء، ان حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اكثر التزاما بالعقوبات الأميركية ضد إيران من حكومته، مبينا ان بعض الاطراف التي كانت تعارض الالتزام بالعقوبات الأميركية اصبحت تتغاضى عن ذلك. وقال العبادي في مقابلة متلفزة تابعتها "العراق اليوم" إن "الوقت مهيأ لخفض عدد القوات الأميركية سيما بعد هزيمة داعش على الأراضي السورية وتعافي القوات العراقية"، مبينا ان "الجانب الأميركي انزعج من تقديمي برنامجا لتخفيض التواجد الأميركي الى النصف بعد تحرير الموصل ألا أن الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة عرقلت تلك التوجهات". وأضاف العبادي، أن "الحكومة يجب ان تعطي الرأي المجرد والصريح في قضية التواجد الأميركي دون مجاملة سياسية او انحياز لإطراف إقليمية دون أخرى". من جانب آخر بين العبادي، أن "التزام العراق بالعقوبات الأميركية على إيران أصبح أكثر شدة من السابق (في اشارة الى الحكومة الحالية)”، مشيرا إلى أن “بعض الاطراف التي كانت تعارض الالتزام بالعقوبات الأميركية اصبحت تتغاضى عن ذلك". وتابع انه "لم يشخص اي تبادل لاحترام السيادة خلال مباحثاتنا مع دول الجوار حيث مازالت الحكومة تتعامل كحكومة مستضعفة كما هي في المرحلة الانتقالية في عام 2005"، مبينا ان "العراق بات قويا وعزيزا ولا بد ان ينعكس ذلك على المباحثات السياسية مع دول الجوار". ولفت العبادي إلى أن "عدم تعيين الوزراء الأمنيين بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة في ظل الحرب على الإرهاب أزمة كبيرة تحتاج إلى تصحيح”، موضحا ان "اسعار النفط في حكومة عبد المهدي ارتفعت 50 بالمئة مقارنة بفترة حكمي ما يعني ان الوضع المالي للعراق جيد للغاية الا انه لم يشهد اي تغيير على المستوى المعيشي".
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني