بغداد- العراق اليوم:
كشف مصدر حكومي ان الرياض ابلغت بغداد رسمياً بمصادرة ميناء نفطي وأنبوب عراقيين "كتعويضات لخسارتها جراء غزو العراق للكويت واحتلال مدينة الخفجي". واوضحت المصادر، ان ميناء النفط الذي صادرته السعودية بناه العراق بنحو 3 مليارات دولار على البحر الاحمر وافتتحه في كانون الثاني 1990، بجانب انبوب نفط عراقي يمر باراضيها، وقد قامت السعودية في 2007 بتغيير اسم الميناء من ميناء «المعجز» إلى ميناء «ينبع الجنوبي»، وبدأت شركة أرامكو باستغلاله مع انبوب النفط منذ عام 2000 دون اشعار او موافقة بغداد. ونوهت الى ان الميناء يعتبر استثمارات عراقية تم بناؤه باتفاق بين البلدين نهاية الثمانينات، ويشمل مدّ أنبوب نفط من حقول البصرة بطاقة 1.6 مليون برميل يومياً ينتهي عند ميناء المعجز، وان الاتفاقية تنصّ على أنه ليس من حق الرياض التصرف دون العودة إلى بغداد باعتبارها صاحبة الحق الاستثماري فيه. واستغربت المصادر من تفريط العراق بثروات شعبه، وتغاضيه عن استرجاع حق شعبه كشرط لاعادة تطبيع العلاقات.
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني