بغداد- العراق اليوم: كشف السياسي والنائب السابق حسن العلوي، الخميس، عن مخطط خليجي قديم للاستيلاء على البصرة عبر جعلها إقليما واستئجارها لمدة 99 عاما. وقال العلوي انه “ما قبل سقوط النظام المقبور تم تنظيم مؤتمر بإحدى دول الخليج ودعيت إليه بصفتي ممثل عن المعارضة العراقية في لندن”. وأضاف انه “طرح خلال المؤتمر تحويل البصرة الى إقليم بعد الإطاحة بصدام حسين او استئجارها لمدة 99 عاما من قبل إحدى الدول العربية”. وأوضح انه “من ذلك الحين عرفت مدى المؤامرات على البصرة ومحاولة السيطرة والتكالب عليها من قبل دول المنطقة والجوار”، مشيرا الى ان “التحرك حول إقليم البصرة بالوقت الحالي يحتمل احتمالات عديدة”. وأفاد ان “القانون يشير إلى وجود دعم وتأييد 10% من سكان المحافظة لأمر الإقليم قبل إجراء الاستفتاء”، موضحا ان “الجهات المطالبة وبكل ما أوتيت من قوة ودعم خارجي لم تستطع جمع 2% من الشعب البصري المؤيد للإقليم ما سيجعل الأمر ميتا قبل ولاته ويفشل
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني