بغداد- العراق اليوم: بينت لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية، الخميس، أن الأردن عملت على تخفيض تعرفتها الجمركية بحدود الـ50% لتشجيع التجار بنقل بضائعهم من خلالها وعدم المرور بالموانئ العراقية، فيما اعتبرت إبرام الاتفاقية الاقتصادية مع الأردن تمثل قرارات غير مدروسة اقتصاديا. وقالت عضو اللجنة ميثاق الحامدي إن “الموانئ الأردنية أعطت تخفيض بنسبة 50% لتعرفتها الجمركية لتشجيع التجار بنقل بضائعهم من خلالها وعدم المرور بالموانئ العراقية”، لافتة إلى إن “تخفيض الاردن للتعرفة تسببت بتدهور الوضع في الموانئ العراقية”. وأضافت أن “الاتفاقية الاقتصادية التي أبرمت مع الأردن أثرت بشكل كبير على المنتج المحلي، فضلا عن خلق بطالة جديدة بين الشباب”، مبينة أن “إبرام الاتفاقية الاقتصادية مع الأردن تمثل قرارات غير مدروسة اقتصاديا من قبل الحكومة”. وكان القيادي في حركة “عطاء” زاهر العبادي، كشف في وقت سابق، عن تضمن الاتفاقية الموقعة بين العراق والأردن “بنودا خفية” لم يعلن عنها، مشيرا إلى أن الاردن هو المستفيد الأكبر من الاتفاقية. واتفق العراق مع الأردن, في وقت سابق, على مد الأنبوب النفطي بين البصرة والعقبة مروراً بقضاء حديثة بمحافظة الانبار في الربع الأول من عام 2019.
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني