بغداد- العراق اليوم:
أصدرت لجنة المرأة والاسرة والطفل النيابية، الجمعة، بيانا بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق اليوم الثامن من مارس/ آذار. وجاء في البيان الذي صدر اليوم 8 آذار 2019: أملنا كبير ان تتحقق للمرأة حقوقها المشروعة في المساواة والحماية الكاملة من اي مظاهر للعنف والسبي والخطف والاغتصاب والتحرش التي حصلت وتحصل بأبشع صورها وكذلك التمييز في العمل وفرص العمل والمناصب والرواتب وكذلك في العزل المقصود لهن فيما يخص مشاركتهن في تحقيق السلام والمصالحات في مناطق النزاع وفي المجتمع ككل مما أثر ويؤثر على الحال الامنية والسلام الروحي والتشكيلة النفسي المجتمعية . وأضاف البيان أن ابعاد واضعاف المرأة كقوة هامة في انتاج الخيرات المادية والروحية في البلاد اثر كثيرا على اداء الدولة ككل وأخر تطورها . كما جاء في البيان: نطالب بتمثيل حقيقي للمراة في الكابينة الوزارية التي جاءت مخيبة للامال، وبالتفسير المنصف للكوتة في الانتخابات والذي يمنح تمثيلا اكبر للمرأة في البرلمان وان تترأس اللجان النيابية عدد كبير من النساء. وأعربت اللجنة عن أملها ان تحقق هذه الدورة الانتخابية تشريع وتعديل قوانين توفر الحماية والوقاية من العنف وتجريم مرتكبيه لتكون بيوت العراقيين مكانا آمنا للاسرة بكل افرادها والأطفال على وجه الخصوص. وأضاف البيان أن النساء العراقيات يتطلعن الى دور واضح للبرلمانيات في إقرار القوانين المنصفة للمرأة وهذا تذكير من لجنتنا للأخوات في مجلس النواب . وخلص إلى القول إنه في الثامن من اذار نتذكر الشهيدات والمسبيات والامهات والارامل ونعاهد على الاستمرار في طريق الدولة العادلة التي تمنع اي صعود لمظاهر التطرف والجريمة والتمييز والفساد
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني