عملية سرية لنقل الأرشيف السينمائي العراقي من المسرح الوطني إلى المنطقة الخضراء

بغداد- العراق اليوم:

اقدمت قوة امنية على تطويق مبنى المسرح الوطني، ونفذت عملية سرية لنقل “الارشيف السينمائي العراقي” إلى المنطقة الخضراء، فيما قال مسؤولون في وزارة الثقافة إن هذه الخطوة تستهدف الحفاظ على هذه المواد “من التلف”.

وقال مصدر مطلع، إن “قوة امنية طوقت دائرة السينما والمسرح، احدى دوائر وزارة الثقافة والسياحة والآثار، (المسرح الوطني) وسط العاصمة بغداد صباح يوم امس الاثنين، ومنعت الموظفين من دخول الدائرة رغم بدء الدوام الرسمي”.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، أن “القوة الامنية اقدمت على نقل ارشيف السينما العراقية الذي يحتوي جميع الفيديوات السينمائية (الاشرطة السينمائية)، الى موقع داخل المنطقة الخضراء”.

وأشار المصدر، إلى أن “هناك مخرجاً معروفاً مغترباً كان يرافق القوات الامنية”، لافتاً إلى أن “موظفي المسرح ابدوا استغرابهم من العملية وتساءلوا (لماذا تتم العملية بسرية وبهذه الاجراءات؟)”.

من جانبها قالت مدير عام المسرح الوطني وكالة اقبال نعيم،  إن “ارشيف السينما يعتبر من كنوز العراق التراثية، وان ما حصل يوم امس، هو عملية نقل للارشيف بعد تهيئة مكان مناسب جديد في ساحة الاحتفالات وسط المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد”.

وأضافت نعيم، أن “الاجواء داخل المسرح الوطني غير مناسبة لحفظ هكذا كنز، لذلك تمت مخاطبة الجهات المعنية لتوفير بيئة امنة جديدة لهذه الشرائط السينمائية المهمة”.

وأشارت نعيم، إلى أن “العملية تمت باشراف وزارة الثقافة وعلم رئاسة الوزراء التي ارسلت قوة من الشرطة الاتحادية لتأمين عملية النقل التي تمت عبر شاحنات كبيرة محملة بالاشرطة”، مبينة أن “عمل القوة الامنية كان ايضاً تسهيل دخول الاشرطة إلى المنطقة الخضراء”.

وفي هذا الصدد، قال مصدر في مكتب وزير الثقافة  إن “اجراءات النقل جاءت بناءً على توجيهات الوزير عبدالامير الحمداني، حيث وجد الاخير خلال زيارته للمسرح الوطني خلال الايام الماضية ان المكان غير مناسب لحفظ الارشيف”.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، أن “الوزارة هيأت مكاناً مناسباً لحفظ الارشيف”، مشيراً إلى أن “هناك فريقاً سيعمل على تحويل الارشيف إلى مادة رقمية من اجل الحفاظ عليه”.

علق هنا