بغداد- العراق اليوم:
كشفت الحكومة المحلية في البصرة، عن ركود في حركة التجارة أصاب منافذ المحافظة الحدودية اثر الاتفاقية مع الأردن التي تضمنت إعفاءات خاصة على البضائع، فيما توعدت باللجوء إلى الاحتجاج للضغط لاتخاذ إجراءات تنعش تلك المنافذ في مقدمتها توحيد التعرفة الكمركية . وقال رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني إن المنافذ الحدودية في محافظة البصرة تعاني ومنذ الـ 17 من شهر شباط الماضي من الركود والجمود خاصة بعد ذهاب جميع التجار والموردين للاستيراد من منفذ طريبيل بعد ان تم إعفاء نحو 300 من السلع والبضائع من الرسوم الكمركية وفقا للاتفاقية التي أبرمت مؤخرا بين العراق والأردن، حسب قوله. و طالب الشحماني، هيئة المنافذ الحدودية إلى بسط سيطرتها على المنافذ الشمالية والغربية أسوة بالسيطرة التي تفرضها على منافذ البصرة، مشيرا إلى أن تلك الهيئة وفي حال عدم قدرتها على ذلك فالأجدر بها ان تقدم استقالتها وان يتم إعادتها إلى وزارة الداخلية بدلا عن تبعيتها لرئاسة الوزراء . من جهته اكد رئيس مجلس البصرة صباح البزونيإن إدارة هيئة المنافذ الحدودية بالطريقة الحالية من شانها أن تتسبب بخسارة البصرة لواردتها والتي تعتمد عليها المحافظة وفق قانون الموازنة بواقع 50% من واردات منافذها، مشيرا إلى أن الحكومة المحلية ستدعو أبناء المحافظة إلى التظاهر احتجاجا على عدم توحيد لتعرفة الكمركية في جميع المنافذ والمطالبة باسترداد حقوقهم.
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني