بعثة آثار امريكية تنقّب بمناطق منسيّة في مدينة أور

بغداد- العراق اليوم:

باشر فريق تنقيبي آثاري أميركي مكون من 20 باحثا اثاريا يمثلون عدد من الجامعات الأمريكية اليوم الثلاثاء أعمال التنقيب في محيط مدينة أور الأثرية غرب مدينة الناصرية.

وقالت رئيس الفريق اليزابيث ستون ان أعمال التنقيب ستستمر حتى شهر أيار المقبل في إطار الموسم الثالث للبعثة للكشف عن طبيعة الحياة والأعمال والبناء لفترة 4500 ما قبل الميلاد ، مشيرة إلى أن عمل البعثة يأتي كذلك ضمن التعاون المستمر مع الحكومة العراقية للتنقيب عن الآثار في محافظة ذي قار.

 وأكّدت "ستون" ان البعثة عازمة على إكمال أعمالها مستقبلا من اجل كشف طبيعة الحياة في العصور القديمة ضمن محيط مدينة أور الاثرية.

يجدر بالذكر ان مواقع عمل البعثة التنقيبية الامريكية تجري في المدينة السومرية العائدة لعصر ايسن لارسا في مدينة اور الاثرية(20 كم جنوب غرب الناصرية) وهو موقع اثري مهم جدا يضم مباني ومواقع اثريةغير مكتشفة تمتد على مساحة بطول 100متر وعرض 50 مترا تقريبا، وتضمّ اساتذة من عدة جامعات امريكية وطلبة ومختصين دارسين للتاريخ القديم اضافة لمختصين عراقيين.

 وهذا هو موسمها التنقيبي الثالث في المدينة السومرية بمحيط بيت النبي ابراهيم الخليل (ع)، وفي اماكن جديدة لم تكتشف بها منذ انطلاق حملات التنقيب في مدينة اور الاثرية قبل اكثر من 90عام"

علق هنا