هذا ما طلبه وزير اردني من المسؤولين العراقيين

متابعة- العراق اليوم:

كشفت صحيفة اردنية، الأربعاء، اجندة وزير الصناعة الأردني خلال زيارته الأخيرة التي قام بها الى العراق، والتي جاء في مقدمتها الاعفاء الكمركي والإسراع بإنشاء المدينة الصناعية على الحدود مع البلدين، بالإضافة الى انشاء مركز تجاري اردني وتسهيل النقل البري بين البلدين.

وقالت صحيفة (الرأي) في تقرير لها تابعه ( العراق اليوم) ان وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري اكد، خلال لقائه بوزير الصناعة والمعادن صالح الجبوري ووزير التجارة محمد هاشم، اهمية اتخاذ خطوات عملية لجهة زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين وفي مقدمة ذلك الاسراع في اقامة المنطقة الصناعية على الحدود بين البلدين اضافة الى ازالة المعيقات التي تعترض حركة التبادل التجاري .

وشدد الحموري على اهمية اعفاء السلع الاردنية من الرسوم الجمركية لدى دخولها السوق العراقي عملا باتفاقية التجارة الحرة الثنائية الموقعة بين البلدين واهمية اعادة تاهيل معبر طريبيل ورفع قدراته للتعامل مع حركة النقل وشحن البضائع وتسريع اجراءات التخليص على البضائع الاردنية المصدرة للعراق.

كما تم بحث الطلب الاردني بانشاء مركز تجاري اردني دائم في بغداد حيث اوعز وزير التجارة العراقي الى الجهات المختصة في وزارته للعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لانشاء المركز بالسرعة الممكنة بهدف تعزيز التجارة البينية .

وتم ايضا الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة خلال الربع الاول من العام المقبل لبحث كافة الملفات المتعلقة بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين .

وبحث الجانبان اهمية ازالة معيقات النقل بين البلدين وخاصة ما يتعلق بدخول الشاحنات الاردنية والعراقية مباشرة حيث تقتصر عملية التبادل التجاري من خلال منطقة التبادل على الحدود .

وخلال لقائه والوفد المرافق بوزير الصحة العراقي الدكتور علاء الدين العلوان طلب الوزير الحموري من الجانب العراقي اهمية تسريع اجراءات تسجيل الادوية الاردنية في العراق كونها تحظى بسمعة كبيرة وتتميز بمواصفات جودة عالية وكانت لسنوات طويلة محط رواج في السوق العراقي.

وابدى الوزير الحموري استعداد الاردن لتقديم كافة امكاناته المتاحة في خدمة الجانب العراقي والمساهمة بتدريب الكوادر الصحية وكذلك تسهيل اجراءات دخول المرض العراقيين للاردن . واقترح ان يكون هنالك اعتماد متبادل من قبل الطرفين بالتسجيل الخاص بالادوية من باب تسريع الاجراءات .

وأضاف الوزير الأردني "اننا حريصون على سلامة المواطن العراقي كحرصنا على المواطن الاردني ولن نسمح بدخول اي منتج كان غير مستوفي للشروط والمواصفات اللازمة".

من جانبه قال وزير الصحة العراقي ان القطاع الصحي الاردني محط اهتمام وثقة في العراق وسنعمل على اتخاذ اجراءات عملية لتسريع اجراءات تسجيل الدواء الاردني في السوق العراقي . واضاف اننا نهتم ايضا بالخبرات الاردنية ومساهمتها للمشاركة في تدريب الكوادر العراقية في قطاع الصحة بمختلف الاختصاصات.

واشار العلوان الى ان وزارة الصحة ايضا مهتمة بتوجيه اعداد اكبر من المرضى العراقيين للعلاج في الاردن في ضوء الخبرات الكبيرة في القطاع الصحي وكذلك القرب الجغرافي داعيا القطاع الصحي الاردني للتقدم للعطاءات التي طرحت بهذا الشأن من قبل الجهات العراقية المختصة.

بدوره اكد السفير الاردني في بغداد استعداد السفارة لتسهيل اجراءات دخول المرضى العراقيين الى الأردن مثلما تعمل السفارة على ازالة اي معيقات تعترض تنمية وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وكان الوزير الحموري التقى خلال زيارته الى بغداد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

علق هنا