مركز سعودي يناقش مستقبل المرجعية الشيعية في العراق

بغداد- العراق اليوم:

ناقش مركز "الملك فيصل" للبحوث والدراسات الإسلامية حلقة نقاش بعنوان: "مستقبل المرجعية الشيعية في العراق"، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين.

وذكر المركز في بيان له نشر في وقت سابق، أن حلقة النقاش التي شارك فيها أكاديميون ومهتمون استعرضت تاريخ وبدايات تأسيس المرجعية الشيعية في مدينة النجف، إضافة إلى نظام التعليم فيها وتطور مناهجها منذ تأسيسها.

وأضاف، ان الحلقة ناقشت أيضا جميع السيناريوهات المحتملة لما سيحدث في العراق في حال وفاة المرجع الديني الأعلى الحالي، علي السيستاني، والذي يعد المرجع الديني والشخصية الأكثر أهمية وشعبية في العراق وعند المسلمين الشيعة في عدد من الدول.

كما ناقشت الشخصيات المرشحة لخلافة السيستاني، للقيام بهذا الدور من داخل العراق، إضافة إلى إمكانية دخول شخصيات دينية من خارج العراق، وكذلك الدور الإيراني المحتمل في اختيار الشخصية القادمة لخلافة السيستاني.

 ويعد السيد السيستاني، أحد أكبر الشخصيات النافذة في العراق نظرا لامتداد مرجعيته الدينية، وكان له دور كبير في كثير من التحولات السياسية بعد سقوط النظام السابق عام 2003.

جدير بالذكر ان مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية أنشىء في عام 1983، ويعد منصة بحث تجمع بين الباحثين والمؤسسات لحفظ العمل العلمي ونشره وإنتاجه، ويهدف إلى توسيع نطاق المؤلفات والبحوث الحالية لتقديمها إلى صدارة المناقشات والمساهمات العلمية، واهتمامات المجتمعات الإسلامية في العلوم الإنسانية،  وباقي العلوم

علق هنا