بغداد- العراق اليوم:
ذكر مسؤولون عراقيون أن الولايات المتحدة أبلغت العراق بأنه سيتمكن من مواصلة استيراد الغاز وبعض السلع الأخرى من إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران لكن بشرط.
ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مسؤولين عراقيين قولهم إن إعفاء العراق من الحظر الأمريكي على قطاع الطاقة الإيراني يأتي بشرط ألا يدفع العراق ثمن الصادرات الإيرانية بالدولارات الأمريكية.
وذكر أحد المسؤولين فضل عدم الكشف عن اسمه أن وزارة المالية العراقية فتحت حسابا في مصرف حكومي لدفع ثمن الصادرات الإيرانية بالدينار العراقي.
تجدر الإشارة إلى أن العقوبات الأمريكية ضد إيران تدخل حيز التنفيذ يوم الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.
وتستهدف العقوبات قطاع الطاقة الإيراني والمصارف، حيث تسعى واشنطن لتقليص إيرادات إيران النفطية إلى الصفر، لكن منحت الولايات المتحدة لـ 8 دول إعفاء مشروطا من الحظر على استيراد موارد الطاقة من إيران.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو إن 8 دول ستحصل على إعفاءات مؤقتة من العقوبات التي تفرضها بلاده على إيران، موضحا أنه تم منحهم الإعفاءات لأنهم "اتخذوا خطوات مهمة للوصول إلى مستوى الصفر في واردات النفط الخام".
وأضاف بومبيو أن 6 دول ستستورد النفط الخام الإيراني بمستويات مخفضة إلى حد كبير، وستقوم 2 منها بإنهاء استيرادهما بالكامل، ولم يقل أيا من الدول الـ8 التي تم منحها التنازلات.
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لن يحصل على تنازل وأن قائمة الدول الـ8 ستصدر يوم الإثنين، ومن المقرر أن تعيد الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيرانية، الإثنين المقبل، وذلك في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015
*
اضافة التعليق
الياسري: إنجازات السوداني كشفت إخفاقات المراحل السابقة وأثارت استياء المتضررين
العراق يتحفظ على مصطلح "حل الدولتين" في إعلان مؤتمر اتحاد مجالس التعاون الإسلامي بباكو
خلافات تشكيل حكومة إقليم كردستان تتصاعد وسط تهديدات باللجوء إلى المحكمة الاتحادية
رئيس هيئة النزاهة : عملياتكم البطولية الأخيرة أسفرت عن ضبط عشرات المليارات ومثلت عامل ردعٍ لكلّ المتجاوزين على المال العام
دولة القانون: القرارات الاقتصادية الحساسة تتطلب توافقاً مع الإطار التنسيقي
السوداني وطريق التنمية.. مشروع وطني وبديل اقتصادي غير مسبوق