دولة القانون يكشف عن 3 اسباب دفعت تحالف البناء للامتناع عن دعم فؤاد حسين لرئاسة العراق

بغداد- العراق اليوم:

كشف ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، عن الأسباب التي دفعت ائتلاف "دولة القانون"، وتحالف البناء بشكل عام للتخلي عن مرشح الحزب الديمقراطي، فؤاد حسين ودعم منافسه برهم صالح.

وأكد المطلبي، في تصريح صحفي ذاكراً في الاسباب أن "الكثير من نواب وأعضاء تحالف البناء، يرون أن البيان الأخير لمسعود بارزاني الذي اعتبر فيه رئاسة الجمهورية أنه حق مكتسب للأكراد، وأن على مجلس النواب التصويت فقط لصالح مرشحه، لم يكن موفقاً".

وأضاف: "لا يوجد هناك قانون يحدد منصب رئيس الجمهورية للأكراد، بل هو عرف سياسي. المنصب ليس حكراً على حزب كردي محدد"، مبيناً أن "الاستحقاق الانتخابي شيء وفرض رأي شيء آخر. العملية السياسية تسير وفقاً لنظام التوافق. عندما أعطيك صوتي ما المقابل من ذلك؟".

وتابع المطلبي، أن "تحالف البناء لا يحتاج أصوات الحزب الديمقراطي لتمرير حكومة المرشح لرئاسة الوزراء".

وأكمل قائلاً السبب الثاني: "رغم أن فؤاد حسين هو رئيس ديوان إقليم كردستان، غير إنه عمل طوال الفترة الماضية سكرتيراً لمكتب بارزاني، وأحد قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وتساءل المطلبي: "هل يمثل طرح حسين استخفافاً بالمنصب؟ لماذا لم يطرح بارزاني أسماء أخرى من قادة حزبه مثل فاضل ميراني أو هوشيار زيباري؟. هذه الشخصيات يمكن أن تتولى مناصب تنفيذية في الحكومة الجديدة؟".

ورأى في سبب ثالث أن ائتلاف دولة القانون لديه "تجربة سيئة مع رئيس الجمهورية السابق (فؤاد معصوم) وعدم المصداقية في اختيار رئيس الوزراء في 2014، عندما أزاح المالكي وكلّف العبادي برئاسة الوزراء، في خطوة غير قانونية"، معتبراً أن هذا الموقف "دفع دولة القانون وتحالف البناء بشكل عام إلى عدم أخذ الموضوع (اختيار رئيس الجمهورية) بسطحية، والموافقة على أي مرشح كردي للمنصب".

وزاد: "تجربتي شخصيا بالعمل مع برهم صالح كانت إيجابية، وكذلك الحال بالنسبة لتجربة المالكي مع صالح الذي مارس عمله كعراقي، إضافة إلى أن له علاقات واسعة جداً، ويمتلك قبولاً سياسياً جيداً جداً".

 

علق هنا