الساعات الأخيرة الحاسمة: مصدر يكشف لـ (العراق اليوم) عن طرح شخصيتين من البصرة لرئاسة الحكومة

بغداد- العراق اليوم:

بدأ العد التنازلي للساعات الاخيرة قبيل انعقاد الجلسة الاولى، يوم غد الاثنين، والتي من المؤمل أن تشهد اعلان الكتلة الاكبر التي سيناط بها تشكيل الحكومة، فيما تتواصل المفاوضات السياسية المعقمة بغية الخروج بنتيجة قبل الانعقاد.

في الاثناء كشفت مصادر مطلعة في تحالف الفتح لـ ( العراق اليوم) أن " التحالف بدأ بطرح مجموعة من الاسماء الجديدة لشغل منصب رئاسة الحكومة بعد أن اقتنع أن مرشحيه نوري المالكي وهادي العامري سيواجهان بالرفض".

وبينت أن " التحالف ودولة القانون طرحا اسمين جديدين كحل تسوية لشغل منصب رئاسة الحكومة، وهما الدكتور وائل عبد اللطيف السياسي العراقي المستقل، والدكتور خلف عبد الصمد عضو شورى حزب الدعوة الاسلامية".

ولفتت المصادر الى أن " الفتح ودولة القانون انجزا جبهة تضم اكثر من 76 نائباً بانتظار ائتلاف الحزبين الكرديين والمحور السني ليصل عدد الكتلة الى قرابة الـ 166 نائباً يوم غد".

في هذه الاثناء وصل عصر الاحد، الوفد الكردي المفاوض إلى منزل رئيس قائمة الفتح هادي العامري في العاصمة بغداد.

وذكر مصدر أن الوفد سيبحث مع العامري التطورات السياسية على الساحة العراقية تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

ويحمل الوفد الكردي خلال الزيارة “ورقة الحقوق” من أجل عرضها على الكتل السياسية العراقية والتباحث معها بشأن تشكيل الكتلة الاكبر.

ووصل الوفد مساء امس السبت إلى العاصمة بغداد، حيث عقد اجتماعا مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قبل الدخول في مباحثات مع ممثلي الاحزاب العراقية الاخرى لتشكيل الحكومة المقبلة.

ويضم الوفد كلا من فاضل ميراني وفؤاد حسين وجعفر إيمنيكي وأوميد صباح من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أما ممثلو الاتحاد الوطني الكوردستاني فقد يتألفون من كل من الملا بختيار وسعدي أحمد بيرة وفرياد رواندوزي وخالد شواني.

من جهته ِ د نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، اليوم الأحد، على انباء اشارت الى ترشيحه لرئاسة الحكومة المقبلة.

وقال المالكي، في بيان ورد لـ ( العراق اليوم) “عندما أعلنت قبل سنوات اني لا ارشح لرئاسة الوزراء كنت جادا وعن رؤية لا زلت ملتزم بها وأظنها مصلحة”.

وأضاف “الآن أكرر قراري انا لا ارشح لهذا المنصب ولنفس الأسباب والرؤيه”.

ووجهه المالكي شكره لـمن رغب في تصديه لهذه المسؤولية، مؤكدا “ساكون سندا وعضدا مع  اي اخ يستلم هذا المنصب لأساهم في تصحيح الاوضاع وتحقيق المهام الوطنية وخدمة شعبنا الذي أتعبته السنون ومن اي موقع أكلف به”.

علق هنا