مصدر مطلع يكشف لـ (العراق اليوم) عن مرشح غير مطروح سابقاً لرئاسة الحكومة يحظى بدعم المرجعية في النجف

بغداد- العراق اليوم:

كشف مصدر سياسي رفيع المستوى، اليوم الثلاثاء، عن طرح مرشح جديد لشغل منصب رئيس مجلس الوزراء من قبل جهات سياسية شيعية، وبعض القوى السياسية والقوى النافذة في المشهد السياسي العراقي، مؤكداً ان المرشح يحظى بدعم المرجعية والتيار الصدري ايضاً.

وذكر المصدر لـ (العراق اليوم) أن" النجف تخوص الان حراكاً غير مسبوق لغرض حسم مرشح رئاسة الحكومة المقبلة، وقد تواصلت المرجعية عبر وكلاء واطراف غير مباشرة مع قيادات الاحزاب الشيعية لغرض تطبيق رؤيتها بتولي مرشح مستقل سياسياً لرئاسة الحكومة، على أن يحظى بتوافق جميع الاطراف".

وبين المصدر أن " المرشح هو وزير النفط العراقي السياسي المستقل ابراهيم بحر العلوم الذي يمتاز بكونه خبير نفطي عراقي، وكذلك من عائلة دينية وسياسية حيث كان والده السياسي الشيعي المعروف محمد بحر العلوم قطباً من اقطاب المعارضة العراقية التي تولت بالتحالف مع الولايات المتحدة اسقاط نظام صدام حسين ".

وأشار الى أن " بحر العلوم يحظى ايضاً بعلاقات وطيدة مع كل من بريطانيا وامريكا ولا يواجه أي فيتو من طهران اللاعب المهم في المشهد السياسي العراقي، ولذا فأن حظوظه قد تكون مرتفعة".

وتابع " كذلك فأن بحر العلوم لديه  دعم من المرجعية الدينية التي تراه حلاً وسطاً بين كل الفرقاء الشيعة، كما أنه قد يكون ناجحاً في تحقيق اختراق في الساحة الشيعية التي تعيش الان التباساً وانقساماً لم يشهد له تاريخها منذ عام 2003 والى الآن".

وأكد أن " بحر العلوم بدأ بالفعل أتصالات سرية مع بعض الاطراف، كما أن بعض الأطراف الشيعية بدأت بطرحه كخيار مقبول، ويمكن أن يقود التشكيلية الحكومية المقبلة، الا أن هذا الامر يستوجب أن يدخل في تفاهمات أعمق مع قادة التحالفات الشيعية المهمة كالصدر والمالكي والعامري والحكيم الذي يشتركون الآن في الطموح بتولي شخصية جديدة منصب رئاسة الحكومة المقبلة"

علق هنا