من داخل الأروقة الخاصة للسياسة العراقية.. (العراق اليوم) يحصل على معلومات عن الموقف من ترشيح العبادي لولاية ثانية

بغداد- العراق اليوم:

كشفت مصادر وثيقة الصلة بالمباحثات الجارية لغرض افراز شكل الحكومة العراقية المقبلة، اليوم الاثنين، عن وجود توجه عام لدى اغلب الكتل السياسية الرئيسة بعدم التجديد لولاية رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي.

وذكرت المصادر لـ ( العراق اليوم)، أن " توجهاً يكاد يكون عاماً لدى اغلب الكتل السياسية يرى أن يحتل المواقع الرئيسية الثلاث في الدولة العراقية اشخاص لم يسبق لهم أن خاضوا تجربة سابقة فيها، وهو ضمن رؤية تقديم وجوه جديدة وابعاد بعض الوجوه المكررة والتي يثار حولها الجدل والاشكالات والتقاطعات السياسية".

وبينت المصادر، أن " الفيتو على شخصية العبادي أخذ بالتطور وقد شمل حتى كتلاً مقربة منه او كانت تدعمه في العلن لاسيما ائتلاف سائرون والنصر".

الى ذلك قالت مصادر مطلعة  في حديث صحفي ان “شخصيات مؤثرة بارزة مسؤولة عن الملف العراقي زارت بغداد مؤخرا وابلغت الكتل السياسية التي لديها تواصل وثيق معها بعدم التقارب مع العبادي والتجديد له لولاية ثانية.

واشارت المصادر الى ان “تحالف الفتح ودولة القانون نحج الى حد كبير بجمع اكثر من 200 نائب من مختلف القوى السياسية الفائزة من بينها نواب من النصر لتشكيل الكتلة النيابية الاكبر التي تتكفل بتسمية رئيس الوزراء”، لافتا الى ان اغلب الكتل السياسية اتفقت على عدم التجديد للعبادي.

وكان رئيس الجمهورية فؤاد حدد  الثالث من ايلول المقبل موعدا لعقد جسلة البرلمان الجديد.

علق هنا