بيتل: تركيا تحت حكم أردوغان “تدوس يوميا” قيم الاتحاد الأوروبي

بغداد- العراق اليوم:

اعتبر رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتل، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية”، ان تركيا التي يحكمها الرئيس رجب طيب اردوغان “تدوس يوميا” قيم الاتحاد الاوروبي، من خلال التفكير في اعادة تطبيق عقوبة الاعدام وتنفيذ حملات تطهير واسعة في الاشهر الاخيرة”.

وردا على سؤال عن امكان وقف المفاوضات مع انقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، رأى ان “من الضروري على رغم كل شيء، ألا تحصل هذه الخطوة التي اعلن في هذه المرحلة بلد واحد من البلدان ال28 الاعضاء هو النمسا رسميا تأييده لها”.

وقال رئيس وزراء دوقية لوكسمبورغ، احد الاعضاء المؤسسين الستة للاتحاد الاوروبي في هذه المقابلة التي اجريت مساء أمس: “اذا ما قطعت كل شيء، لن يبقى حبل (يربط بيننا) يجعلنا نقول سنحاول ابقاءه مع ذلك لان الارادة للعمل معا موجودة رغم كل شيء”.

اضاف: “ان القيم التي بني عليها الاتحاد الاوروبي تداس يوميا، لكني آمل في ان تعود تركيا هذا الشريك الذي كنت اثق به في الفترة الاخيرة”، وقال: “ان هذه الثقة ضعيفة، ضعيفة جدا اليوم. والوضع يقلقني”، مشيرا الى “حملات التطهير التي تشمل وسائل الاعلام والقضاء والادارة منذ محاولة الانقلاب في تموز والتصريحات الاخيرة لاردوغان عن امكان العودة الى تطبيق عقوبة الاعدام في بلاده”.

علق هنا