أمام بروكسل ولندن 15 شهرا لبدء مفاوضات الانفصال

بغداد- العراق اليوم:

ستراسبورغ (فرنسا) - حذر النائب الأوروبي غي فيرهوفشتاد المكلف بالتفاوض باسم البرلمان الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الثلاثاء من أنه سيكون أمام لندن وبروكسل "14 الى 15 شهرا" فقط للتفاوض بشأن طلاقهما بعد مباشرة الآلية.

وقال فيرهوفشتاد بعدما أجرى "اتصاله الأول الرسمي" مع وزير بريكست البريطاني ديفيد ديفيس الثلاثاء في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ "اتفقنا على ضرورة الانطلاق بهذه الآلية فور الإمكان وإنهائها قبل الانتخابات الأوروبية المقبلة".

وقال رئيس الوزراء البلجيكي السابق "إن مهلة المفاوضات تقارب اذا 14 أو 15 شهرا"، متوقعا أن تكون "فترة مكثفة جدا".

واذا ما أبلغت لندن الاتحاد رسميا بحلول نهاية مارس/اذار 2017 بقرارها الخروج منه، مثلما تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، عندها لن تبدأ المفاوضات الفعلية قبل مايو/أيار.

وبعد انجاز المفاوضات بشأن اتفاق الانفصال، سيتحتم على البرلمان الأوروبي أيضا اعطاء ضوئه الأخضر، وهي عمليّة قد تستغرق أشهرا عدة اعتبارا من نهاية 2018، ما يترك حكما بحسب المفاوض الأوروبي فترة قصيرة نسبيا قدرها 15 شهرا للمفاوضات الفعلية.

وذكر فيرهوفشتاد الليبرالي والمناصر الشديد للفدرالية الاوروبية، بأنه "من المستحيل إيجاد أي حلول تقضي على الحريات الأربع" الأوروبية لتنقل الأشخاص والأملاك والأموال والخدمات، في وقت تعتزم فيه الحكومة البريطانية الحد من عدد المهاجرين الأوروبيين.

من جهته وصف ديفيس في مقابلة مع "بي بي سي" اللقاء بأنه "حديث مفيد وبناء".

وينتظر الأوروبيون أن تبادر الحكومة البريطانية إلى تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تنص على الانسحاب الطوعي والاحادي الجانب من الاتحاد الأوروبي وهي مادة لم تستخدم حتى الآن.

وكان ديفيد التقى لأول مرة الاثنين في بروكسل كبير مفاوضي المفوضية الأوروبية المكلف بملف بريكست ميشال بارنييه.

وقالت لندن إن هذه الزيارات، وهي الأولى لديفيس منذ التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي "لا تهدف إلى بدء المفاوضات التي ستبدأ فقط بعد تفعيل المادة 50، بل إلى تمهيد الطريق من أجل حوار بناء وخروج هادئ ومنتظم يكون لمصلحة الجميع".

علق هنا