ماذا يجري في الشبكة ؟

بغداد- العراق اليوم:

جعفر الونان

لايشير قانون شبكة الاعلام العراقي ولا قانون انضباظ موظفي الدولة الى مصطلح الاجازة الاجبارية، لانصا ولا تأويلا، بل ان القانون العام يعتبرها عقوبة من العقوبات حالها حال سحب اليد والتوبيخ وتنزيل الدرجة والانذار، نص الاشكال على الكتاب الذي ارسله الاخ رئيس الشبكة مجاهد ابو الهيل الى رئاسة الوزراء هو من الذي يقيم ان هذا الموظف كسول وهذا جيد؟ ومن يقول إن الاجازة الاجبارية لاتستخدم لاقصاء الموظفين؟

الترهل الوظيفي موجود في كل الدولة، في مجلس الوزراء ، في رئاسة الجمهورية، في مجلس النواب، في جميع الوزرات والهيئات حتى في الحشد الشعبي والعتبات المقدسة، هناك موظفون عاطلون عن العمل وهناك موظفون معطلون عن العمل برغبة الادارات التي تشتغل وفق نظام (الثلاجة).

محنة الادارة واخبتارها في تشغيل اكبر عدد ممكن من الموظفين وليس من خلال منحهم اجازة اجبارية، واختيار فريق محدد، العمل في الاعلام، هو عمل ابداعي بمعنى ان الموظف في الشبكة يختلف تماما عن الموظف في دائرة الطابو او دائرة الجوازات او البلدية، اوي اي دائرة اخرى.

الابداع في الاعلام يشترك فيه الاعلامي والادارة، الادارة هي التي تشجع على العمل الابداعي الاعلامي ومن دون شك ان هناك اخطاء كارثية في عملية تعيين العديد من موظفي الشبكة، لكن ذلك لايحتاج الى منحهم اجازة اجبارية بل الى ادارة تجيد تشغيلهم وفق القانون ومتطلبات العمل الاعلامي.

ماذا تحتاج الشبكة؟ ،تحتاج الشبكة الى خطاب اعلامي واضح ومهني بالدرجة الاساس خطاب لايجامل ولايختف ولايحابي، تحتاج الشبكة التخلص من الانقياد الطوعي الى هذا الحزب وذاك ، تحتاج الشبكة الى ان تتحول من شبكة الحكومة إلى شبكة الدولة والشعب قولا وفعلا، تحتاج الشبكة الى ان تتخلص من الخطاب الرسمي الذي لايستذوقه المتلقي.

في الشبكة لدينا ١٢٥٠ اعلاميا وصحفيا وفنيا يعملون في وسائل الاعلام التابعة للشبكة (الاخبارية، الصباح، وكالة واع، اذاعة جمهورية العراق، اذاعة العراقية، معهد التدريب الاعلامي ، الفرقان ، الموقع الالكتروني، القناة العامة، القناة الرياضية ، مجلة الشبكة، القناة التركمانية).

المزاج، والعواطف، والاقصاء والتهميش هي التي اثرت على مستوى عمل الاعلاميين والصحفيين في الشبكة، ابعادهم من قبل بعض الادارات الوسطى والاشتغال بنظرية الاقصاء والثلاجة والتجميد وهذا معي وهذا ضدي هو سبب في شحة الاعلاميين والصحفيين والفنيين في الشبكة وكثرة الموظفين!

علق هنا