ماحقيقة انتشار "الإيدز" في العراق

بغداد- العراق اليوم:

قال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، صالح الحسناوي، إن العراق ليس خاليا من مرض الإيدز، ولكن معدلات الإصابة فيه يكاد أن يكون "واطئا" جدا مقارنة بالنسب العالمية، حسب تعبيره.

وأوضح الحسناوي، أن مجموع الإصابات بمرض الإيدز في العراق حتى يومنا هذا هي 185 إصابة من مجموع 37 مليون إصابة في العالم، وتم اكتشاف 4 أو 5 حالات مؤخرا في بغداد، وهذا معدل طبيعي لانتشار المرض.

وأكد الحسناوي أن "اكتشاف الحالات لا يعني زيادة الإصابات، لان اكتشافها هو ظاهرة إيجابية وتعني وعي المواطن بصحته وإجرائه للفحوصات".

وتابع بالقول إنه "وزارة الصحة بدأت منذ عام 2008 برنامج الرصد الوبائي لمرض الإيدز، وبدأ المواطنون يذهبون إلى المستشفيات لإجراء الفحوصات والكشف، بالإضافة إلى الفحوصات الإلزامية قبل إجراء العمليات والزواج"، لافتا إلى وجود قانون في العراق ينص إلى أنه "على كل مواطن عراقي أو أجنبي يدخل ا العراق أن يجري فحص الإيدز الإجباري خلال فترة 10 أيام، كل هذه الإجراءات أدت إلى اكتشاف مزيد من الحالات".

كما أشار عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، إلى أن العراق ليس خاليا من الإيدز، ولكن "معدلات الإصابة في العراق هو معدل يكاد أن يكون واطئا جدا مقارنة بالنسب العالمية"، منوها إلى أن "السبب الأول لنقل المرض، كما هو معروف علميا، هو نقل الدم الملوث، واستخدام الآلات الجراحية الملوثة بالإيدز، والحقن الملوثة والاتصال الجنسي".

علق هنا