بغداد- العراق اليوم:
أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفا محمد كريم، إمكانية تصدير مليون برميل من النفط يومياً عبر إقليم كردستان، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه تعزيز الصادرات النفطية وتجنب أي مستجدات قد تؤثر في عمليات التصدير عبر المنافذ البحرية.
وقال كريم إن أبرز الخلافات السابقة بين بغداد وأربيل، ولا سيما المتعلقة بملف صادرات النفط والإيرادات المتحققة منها، قد جرى حلها.
وأضاف أن الخلاف بشأن تصدير النفط الذي بدأ عام 2014 انتهى بعد قرارات محكمة باريس، مبيناً أن أنبوب النفط الممتد من إقليم كردستان إلى تركيا يمتلك طاقة تصديرية تصل إلى مليون برميل يومياً.
وأوضح أن التصدير عبر الأنبوب النفطي يوفر مزايا اقتصادية عديدة، أبرزها انخفاض تكاليف النقل مقارنة بالتصدير البحري، فضلاً عن تحقيق إيرادات أكبر في ظل ارتفاع أسعار النفط، إلى جانب الحد من تأثير التطورات الإقليمية التي قد تؤثر في حركة التصدير عبر البحر.
*
اضافة التعليق
قيادي في الاعمار والتنمية يؤكد: حكومة السوداني هي من أطلقت شرارة حملة مكافحة الفساد
رئيس مجلس بغداد: المرحلة المقبلة ستكون صارمة ولا رحمة لمروجي التضليل الإعلامي
السوداني مستذكراً ملحمة عاشوراء: رسمت للأجيال طريق العزة والكرامة
فائق زيدان ورئيس محكمة التمييز الإيطالية يبحثان تعزيز التعاون القضائي
الفريق الركن سعد مزهر العلاق.. القيادة العسكرية الميدانية والعقل الأمني للدولة في التخطيط والتنظيم المحترف
طيف سامي تنفي مزاعم اختفاء 140 مليار دولار: الإيرادات تخضع لرقابة صارمة ولا أدلة على الادعاءات