بغداد- العراق اليوم:
نفت وزارة النفط بشكل قاطع الأنباء المتداولة بشأن نية العراق الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مؤكدة التزام بغداد الكامل بالعمل ضمن الأطر الفنية والتوافقية للمنظمة وحلفائها.
وذكرت الوزارة في بيان أن ما أُثير حول تلويح العراق بإنهاء عضويته في أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة، مبينة أن رئيس مجلس الوزراء والحكومة لم يطرحا مسألة الانسحاب، بل يؤكدان باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتناسب مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء.
وأضافت أن دول المنظمة وحلفاءها استجابوا لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية لإعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى، والتي تُنفذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة فاعلة من العراق.
وأوضحت الوزارة أن الخطة تتضمن عودة الكميات المخفضة طوعياً بصورة تدريجية خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق وزيادة قدرته على الاستفادة من إمكاناته النفطية.
وأكدت الوزارة وجود تفهم كبير من الدول الأعضاء للظروف الخاصة التي مر بها العراق وما تعرضت له الصناعة النفطية من حروب وحصار وإرهاب على مدى العقود الماضية، مشيرة إلى أن هذه المعطيات ستؤخذ بنظر الاعتبار بما يتيح للعراق استعادة موقعه الطبيعي كثاني أكبر منتج في المنظمة، وتحقيق عوائد مالية تدعم الاقتصاد الوطني وتعزز مسارات التنمية.
*
اضافة التعليق
لأول مرة منذ تشرين الثاني.. الذهب يتراجع دون 4000 دولار للأونصة
وزير الاتصالات: تسويق سعات إنترنت عابرة للحدود عبر مشروع "طريق الحضارات"
اللعيبي: استئناف إنتاج النفط خلال أيام والعودة إلى المستويات السابقة تحتاج أشهراً
النفط يواصل الهبوط وسط توقعات تسهيل تدفقات الخام عبر مضيق هرمز
مجلس النواب يتحرك لحل أزمة تعيينات خريجي المهن الطبية والصحية ويطرح صندوقاً مستقلاً للتمويل
إيران تخفض أسعار النفط لجذب المشترين بعد استئناف التصدير عبر مضيق هرمز