بغداد- العراق اليوم: أعلنت طهران وواشنطن في أعقاب مفاوضات سويسرا عن تشكيل 4 مجموعات عمل وإصدار ترخيص أمريكي لبيع النفط الإيراني، والإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة. أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، عقب اختتام جولة المحادثات الفنية الإيرانية الأمريكية في سويسرا، تشكيلَ أربع مجموعات عمل متخصصة تشمل ملفات رفع العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار والمراقبة والتنفيذ.
وأفادت قناة "برس تي في" الإيرانية بأن الولايات المتحدة أصدرت ترخيصاً عاماً يجيز بيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، ونشرته على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية. وكشف آبادي أنه "تمت الموافقة على آلية المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز وإنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة باكستان وقطر"، مشيراً إلى أن مجموعات العمل الأربع ستتولى ملفات: رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ.
وعلى صعيد الملف المالي، أشار التقرير إلى أن اتفاق الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة البالغة 12 مليار دولار -على دفعتين بواقع 6 مليارات لكل منهما- دخل المرحلة التشغيلية.
وكانت إيران والولايات المتحدة قد وقّعتا عن بُعد، في ليلة 18 يونيو، مذكرةَ تفاهم تقضي بإنهاء النزاع العسكري الذي اندلع في 28 فبراير، وتحدد جداول زمنية لرفع واشنطن الحصار البحري وإعادة طهران الملاحة في مضيق هرمز.
*
اضافة التعليق
عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني
اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة
ستارمر يستعد للاستقالة وقد يعلن رحيله الاثنين
باكستان تشارك في مباحثات سويسرا حول تنفيذ مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران
تصاعد خلافات ترامب وميلوني.. أزمة دبلوماسية وإلغاء زيارة رسمية
أكسيوس: ويتكوف في طريقه إلى سويسرا للمشاركة في مفاوضات نووية محتملة مع إيران