السفير الإيراني في بغداد: حصر السلاح شأن عراقي ونحترم قرارات الحكومة العراقية

بغداد- العراق اليوم:

أكد السفير الإيراني في العراق محمد كاظم آل صادق، أن قرار حصر السلاح داخل البلاد يعد شأناً عراقياً خالصاً، مشدداً على احترام بلاده لأي قرار تتخذه الحكومة العراقية بهذا الخصوص.

وقال آل صادق في مقابلة صحفية، إن العلاقة بين إيران والعراق “تتجاوز أعمار الحكومات”، مبيناً أن طهران تحترم أي قرار عراقي يتعلق بحصر السلاح باعتباره قراراً سيادياً داخلياً.

وأضاف أن ملفات مكافحة الإرهاب وأمن الحدود والتجارة تمثل أبرز محاور التعاون بين البلدين، لافتاً إلى أن “المقاومة خيار للشعب العراقي”، وأن إيران تحترم حق العراقيين في الدفاع عن أنفسهم.

وأشار السفير الإيراني إلى أن بلاده لم تطلب من أي طرف التدخل في الحرب مع الولايات المتحدة وإسرائيل، موضحاً أن هناك مقترحاً لتفعيل إنشاء مناطق صناعية مشتركة في بعض المحافظات العراقية.

وفي ما يتعلق بالجانب الاقتصادي، أوضح أن العقوبات الأمريكية تسببت بمشاكل للعراق في تسديد مستحقات الغاز الإيراني، مبيناً أن 74 جامعة إيرانية مدرجة ضمن قائمة الجامعات المعترف بها في العراق.