نائب صدري سابق يتحدث عن يوم اسود في العراق ويخاطب المرجع السيستاني

بغداد- العراق اليوم:

هاجم النائب السابق جواد الموسوي، الثلاثاء، قرار وزارة التعليم العالي والبحث العالمي باستحداث 3 كليات طب عام اهلية، واصفاً اياه باليوم الاسود من تاريخ التعليم في العراق.

وذكر الموسوي في بيان،  انه "يوم اسود من تاريخ التعليم في العراق ، فلقد تم بايام قليلة وبطريقة غير مسبوقة استحداث ٣ كليات طب عام اهلية ( الكفيل ، العين ، وفرع لجامعة طهران في كربلاء المقدسة)، فبالرغم من قرارات مجلس الوزراء وتوصيات لجنة القرار ٩٢ وبيانات النقابات المهنية وكتب اعضاء البرلمان ولجنة التعليم النيابية، وبالرغم من المخالفات الجسيمة لقانون التعليم العالي الاهلي رقم ٢٥ لعام ٢٠١٦، ورغم رفض وزارة التخطيط، تم يوم امس استحداث ثلاث كليات طب عام اهلية في مخالفات صارخة لكل القوانين والانظمة والتعليمات والضوابط".

ولفت الموسوي "علما ان العراق لديه ٣٦ كلية طب عام حاليا وهي اكثر من كليات الطب العام في بريطانيا، وفي عام ٢٠٢٧ سيكون عدد الاطباء في العراق اكثر من ٩٥ الف طبيب والرقم المعياري للعراق حوالي ٢، وكل هذه الزيادة بالخريجين من الاطباء يرافقها نقص شديد بالبنى التحتية للكليات الطبية وخاصة المستحدثة وخاصة الاهلية مع عدم توفر كوادر التدريس وعدم وجود مستشفى تعليمي يحوي ادنى متطلبات الوزارة ونقص شديد بالمستشفيات والدرجات الوظيفية ، وكل هذا ياتي والعراق مازال غير حاصل على الاعتمادية الدولية لكليات الطب العام".

واشار الى ان "فتح دكاكين تجارية لتخريج انصاف اطباء لايهدف الا للربح المادي وبضغط من جهات معروفة حيث تم تغيير لجان الاستحداث الرصينة واستبدالها باخرين".

وناشد الموسوي "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، و سماحة المرجع الاعلى السيد علي السستاني (دام عزه) ودولة رئيس الوزراء المحترم وكل مسؤول شريف في الدولة العراقية الى التدخل الفوري لانقاذ العراقيين والحفاظ على صحتهم والغاء اوامر الاستحداثات التي صدرت يوم امس من وزارة التعليم العالي وتشكيل لجنة رصينة لتدقيقها واحالة المقصرين للقضاء".

وحمل الموسوي "المسؤلين عن هذه الاستحداثات وخاصة اللجان التي وافقت على الاستحداث المسوولية الكاملة لانهم اما خضعوا للضغط او ضللوا الوزارة، ونطلب من هيئة النزاهة ولجنة النزاهة والتعليم البرلمانية فتح تحقيق فوري بالموضوع".

وطالب الموسوي من "النقابات المهنية وجماهيرها الوقوف ضد هذه الهجمة على رصانة التعليم العالي وبالاخص الطبي في العراق، ونناشد كل الشرفاء للتحرك الفوري لايقاف المتاجرة بصحة العراقيين بهذه الطريقة الرخيصة".

وختم بالقول: "ستكون للحق ورجاله صولات ".تم

علق هنا