الكشف عن سبب زيارة بارزاني إلى طهران

بغداد- العراق اليوم:

كشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة اقليم كردستان،   دلشاد شهاب عن أهم توجهات جدول زيارة رئيس الاقليم  نيجيرفان بارزاني إلى طهران، مشيرا الى ان الزيارة تأتي تأكيدا للعلاقات القوية بين الجانبين.

وقال شهاب  في حديث صحفي ،إن "أهم المواضيع في جدول أعمال رئيس الإقليم خلال هذه الزيارة هي تطوير العلاقات الثنائية بين العراق و اقليم كردستان  العراق مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، وكما تعلمون أن لدينا علاقات تاريخية مع ايران من زمن المعارضة العراقية ونضال القوى الكردستانية ضد الدكتاتورية". 

وأضاف أن "ايران والى جانب أنها كانت ملجأ للآلاف من اللاجئين العراقيين عموما واقليم كردستان العراق خصوصا، هي ايضا كانت ملجأ قويا للمعارضة العراقية في زمن النضال ضد الدكتاتورية، كما أن بعد قيام الانتفاضة في (اقليم كردستان العراق ضد نظام صدام) تشكلت علاقات رسمية جيدة وحسن جوار واقتصادية وتجارية". 

واشار الى انه "كما كل دول المنطقة فإن العلاقات تصبح فيها تذبذبات لكن النهج الثابت لدى اقليم كردستان العراق وبالاخص لدى رئيس الإقليم كان التأكيد دائما على رسالة لجميع العالم ولاسيما الدول المجاورة بان كيان إقليم كردستان العراق هو دائما عامل استقرار وأمن وسلام في المنطقة وغير الجوار الحسن والاحترام المتبادل لا شيء آخر سيصدر من اقليم كوردستان تجاه أي دولة جارة". 

واكد ان "من المهم لاقليم كردستان العراق التأكيد للجانب الايراني على انه عامل استقرار كما كان دائما مع جميع الدول الجارة".

ولفت إلى أن "تطوير العلاقات والاحترام المقابل والعلاقات الاقتصادية و التجارية والاستقرار في المنطقة ستكون مواضيع مهمة خلال الزيارة".

علق هنا