من هي الأحزاب التي ستغلق مقراتها من قبل القوات الأمنية في بغداد، ولماذا ؟

بغداد- العراق اليوم:

أكد مدير دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية، هيمان تحسين، تنسيقهم العالي مع القوات الأمنية لإغلاق مقرات الأحزاب الوهمية، مشيراً إلى أن أغلب مقرات الأحزاب غير القانونية موجودة في بغداد.

وقال تحسين في حديث صحافي،  إن قسم المتابعة في دائرة شؤون الأحزاب يقوم بمراقبة الأحزاب وإجراء زيارات لمقراتهم، فكل حزب سياسي له مقر رئيسي إلى جانب مقرات فرعية في المحافظات.

وأضاف أن هناك عدداً من المقرات غير القانونية التي تدعي أنها تابعة لحزب معين، لكن على أرض الواقع هي غير مسجلة لدى دائرة الأحزاب.

وحدد تحسين عدة شروط للاعتراف بالحزب على أنه قانوني ومنها وجود عقد إيجار أو سند ملكية، وأن يتم إدارته من قبل أعضاء الهيئة العامة للحزب.

ونوه إلى تنسيقهم مع القوات الأمنية من أجل غلق المقرات الوهمية غير المسجلة لدى دائرة الأحزاب، لافتاً إلى أن الغالبية العظمى من هذه المقرات موجودة في بغداد.

وفي السياق أكد مباشرة القوات الأمنية بغلق المقرات الوهمية، مشيراً في الوقت نفسه إلى عدم وجود إحصائية بعددها.

وحول عدد الأحزاب المسجلة لديهم أوضح تحسين أن عددها 267 حزباً سياسياً، لكنه أشار إلى أن هذا العدد من ضمنها أحزاب وهمية إلى جانب أحزاب ليس لديها أي نشاط "وسيتم اتخاذ اجراءات قانونية بحقها أيضاً".

ومن المقرر أن يشهد العراق في 10 تشرين الأول المقبل انتخابات مبكرة، بموجب قانون انتخابي جديد يقلل من حجم الدوائر ويلغي التصويت على أساس القوائم لصالح منح الأصوات للمرشحين الأفراد.

علق هنا