الناطق باسم تحالف الحلبوسي: الكتل التي دعمت حكومة علاوي ستسقطها بنفسها بعد فترة قصيرة

بغداد- العراق اليوم:

قال المتحدث باسم تحالف القوى النائب فالح العيساوي إن ” شروط المرجعية الدينية لا تنطبق على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لأنه كان نائباً ووزيراً سابقاً وليس مستقلاً وتم فرضه على الشارع في وقت يحتاج فيه العراق إلى شخص قوي وشجاع، لافتاً إلى أن “الحديث في الإعلام عن تفويض علاوي باختيار كابينته يختلف عما يجري خلف الكواليس”.

وأضاف العيساوي  أن “الوزراء الذين سيقدمهم علاوي هم بالتنسيق مع الكتل السياسية” محذراً من أن “علاوي سيسقط خلال أشهر قليلة من قبل الكتل التي رشحته للمنصب، إذ أن التمرير للحكومة ممكن لكنها ستكون معرضة للموت في أي لحظة”.

وفي ملف الاعتراضات السُنيّة على رئيس الوزراء المكلف شدد العيساوي على أن “تحالف القوى لن يقبل بتمرير الوزارات التابعة للسُنة دون استشارته، وأن 58 نائبا سيخولون الحلبوسي بالتفاوض عنهم في هذا الصدد”.

وهدد العيساوي بـ”اتخاذ قرارات مصيرية وتاريخية إذا تعرض السُنة للتهميش”، لكنه قال أن “تحالفه سيصوّت على كابينة علاوي إذا كانت مستقلة مئة بالمئة”.

وتابع إن “استحقاق المكون السني 9 وزارات في الحكومة، وإن نوّاب المكوّن لا يُمكن أن يتم بيعهم وشراؤهم، أو أن يكونوا تابعين”، مشيراً إلى أن “التظاهرات شيعية وخرجت ضد الحكم الشيعي، في ظل تهميش لم يحصل السنة خلاله على خمسة في المئة من استحقاقاتهم في ظل وجود ثلاثة عشر جهازاً أمنيا يقودها الشيعة على سبيل المثال”.

علق هنا