قاض سابق يدعو إلى اعتصام : أسماء قضاة مفوضية كردستان أُرسلت بشكل سري!

بغداد- العراق اليوم:

أكد القاضي السابق لطيف الشيخ مصطفى قيام مجلس القضاء الأعلى في حكومة اقليم كردستان، بارسال أسماء القضاة المرشحين لعضوية مجلس مفوضية الانتخابات، بصورة سرية.

وقال الشيخ مصطفى  إن “مجلس القضاء الأعلى في حكومة اقليم كردستان، قام بارسال أسماء القضاة المرشحين لعضوية مجلس مفوضية الانتخابات، الى بغداد، بصورة سرية، بصورة مخالفة للسياقات”.

ودعا الشيخ مصطفى، القضاة المستقلين والتابعين للاحزاب الى الاعتصام  قبل اجراء القرعة لاختيار قضاة اقليم كردستان في المفوضية بالعاصمة بغداد، مشيراً الى أن “أي جهة لا تعلم عدد وأسماء القضاة الذين تم ارسال أسمائهم الى بغداد، للدخول في القرعة”.

يشار الى أن مجلس القضاء الأعلى، اختار يوم الإثنين، (23 كانون الأول 2019)، أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات، عبر اجراء قرعة بهذا الصدد.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان، إنه “وبعد اجراء القرعة، وقع الاختيار على القضاة، عباس فرحان حسن، وجليل عدنان خلف، وعامر موسى محمد، وفياض حسين ياسين، وعلي رشيد”.

وأشار إلى ان الاختيار وقع على “مستشاري الدولة انعام ياسين محمد، وفتاح محمد ياسين، كأعضاء لمجلس مفوضية الانتخابات”، لافتاً الى أن “قرعة قضاة اقليم كردستان ستجري بعد أيام، وسيباشرون عملهم كأعضاء مفوضية الانتخابات، وبعد ذلك سينتخبون رئيساً لهم من بينهم”.

وكان مجلس القضاء الاعلى قدّم، في وقت سابق، اعتراضاً على تواجد القضاة في مفوضية الانتخابات، كون القضاء يعتبر هيأة مستقلة، مبينا أن المجلس سيمضي بإجراءات اختيار القضاة لمفوضية الانتخابات رغم الاعتراض على وجود القضاة داخل المجلس.

وطعنت 5 كتل نيابية كردية، في قرعة اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات، فيما سجلت 4 نقاط اعتراض، مطالبة باعادة إجراء القرعة.

علق هنا