مستشار حكومي: الإيرادات النفطية شهدت نمواً ملحوظاً

بغداد- العراق اليوم:

اكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية، مظهر محمد صالح،  وجود نمو واضح بالإيرادات غير النفطية خلال 2024، فيما أحصى كمية الانفاق الحكومي سنوياً.

وقال صالح، في حديث صحفي إن "الانفاق الحكومي لتغطية الرواتب والمعاشات التقاعدية والرعاية الاجتماعية يشكل ما ٧،٥ تريليون دينار وتعادل سنويا قرابة ٩٠ تريليون دينار ، منها ٦٠ الى ٦٢ تريليون رواتب، و ٣٠ تريليون المتبقية او اقل للمعاشات التقاعدية والرعاية الاجتماعية".

وأضاف، أن "هذه الشمولية تعني ان لكل عائلة راتب شهري ، وان الامر يقع ضمن الأهداف الاقتصادية والعدالة التوزيعية للسياسة المالية للحكومة، اذ تعد الرواتب والاجور والمعاشات وتخصيصات الرعاية الاجتماعية اولوية اولى في الانفاق العام وهي مؤمنة بموجب اولويات الانفاق في الموازنة العامة الاتحادية".

وبين مستشار السوداني، أن "هناك مؤشرات ايجابية ملموسة تظهر وجود تعاظم بالايرادات غير النفطية للعام 2024 مقارنة بالأعوام السابقة اخذت ومستويات قياسية".

واضاف، أن "هذا التطور يعود الى عاملين مهمين احدهما التطبيقات الواسعة للسياسات الحكومية في مجال اصلاح المالية العامة والقاضية برفع المساهمة الى 20% من الايرادات السنوية"، مبينا ان "العامل الثاني، ينطلق اهميته من تطبيق عمليات الحوكمة الالكترونية، ولاسيما بانظمة الخدمات الرقمية بالتعاون والمساعدة الفنية والتنظيمية المقدمة مع الهيئات المؤسسات المالية والتجارية التابعة للأمم المتحدة ، ذلك في احلال التطبيقات الرقمية في المنافذ الحدودية والمواقع الكمركية".

ولفت الى، ان "تطور الايرادات النفطية وغير النفطية (على المستوى النصف سنوي) بين العامين 2023 والعام 2024 قد اظهرت نموا مميزا ففي الوقت الذي بلغت فيه الإيرادات النفطية (نصف السنوية) للعام الماضي 53.88 ترليون دينار، وبلغت الإيرادات غير النفطية قرابة 0.42 ترليون دينار( خلال الاشهر الستة من العام 2023 نفسه)، نجد بالمقابل ان الإيرادات النفطية في النصف الاول من العام 2024 قد بلغت 58.80 ترليون دينار، في حين ارتفعت الإيرادات غير النفطية ( في نهاية النصف الاول من العام 2024) لتصل الى 7.18 ترليونات دينار".

علق هنا