الصحة النيابية تحذر من مرض خطير يستوطن في الناصرية

بغداد- العراق اليوم:

دعا رئيس لجنة الصحة النيابية، المؤسسات الحكومية، الى التعاون من اجل عدم انتشار مرض الحمى النزفية، وفيما بين ان حشرة القراد هي الناقل الى جسم الانسان، دعا الى القضاء على الحشرة التي تتكاثر في فصل الصيف.

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي، في حديث صحفي ان “السيطرة على مرض الحمى النزفية يجب ان تكون من خلال التعامل المشترك بين وزارتي الزراعة من خلال دائرة البيطرة والثروة الحيوانية، مع وزارة الصحة، وقسم الصحة العامة”، مبينا ان “هذا المرض ينتقل من حشرة القراد الى المواشي والاغنام، ومن خلال الذبح، قد ينتقل الى جسم الانسان”.

واضاف “في السنة الماضية كان هنالك اجتماعات مكثفة، وتم تخصيص اموال ووضع استراتيجية خاصة للحد من هذا المرض”.

وعبر عن اسفه الشديد لان “المرض متوطن في بعض المحافظات مثل محافظة ذي قار وغيرها”.

واكد ان “البلد بحاجة الى جهود استثنائية لمكافحة هذا المرض الخطير”، موضحا ان “ظاهرة تغيير المناخ والتصحر والجفاف اثرت في انتشار هذا المرض، لان الحشرات تقوم بنقل هذا المرض”.

واوضح ان “حشرة القراد هي الناقل لمرض الحمى النزفية، وتمر بسبات في فصل الشتاء وتنشط في فصل الصيف، لذلك تسجل إصابات في هذا الوقت عند كل موسم ومع ارتفاع درجات الحرارة أكثر من المعتاد منذ عامين”.

 وخلص كلامه بالقول ان “هذا الموضوع يتطلب حملة إرشادية وإجراءات علاجية من قبل وزارة الصحة العراقية التي لديها معلومات كاملة عن الحمى النزفية، كما أن بروتوكول العلاج متوفر، ويتم القضاء على حشرة القراد من خلال المبيدات وتغسيل وتغطيس الأغنام وغيرها”.

علق هنا