وزير الدفاع العراقي يؤكد الاستعداد لما بعد رحيل القوات الأمريكية من العراق

بغداد- العراق اليوم:

أعلن وزير الدفاع ثابت العباسي،  ان القوات المسلحة العراقية "على أتم الاستعداد لانسحاب قوات التحالف الدولي ومسك الأمن في البلاد".

وقال العباسي في تغريدة ، إن "اللجنة العسكرية العليا العراقية الامريكية (HMC) ستستأنف، في الأيام القليلة المقبلة، حوارها مع دول التحالف الدولي بعد إصدار الأوامر الخاصة بهذا الشأن من قبل القائد العام للقوات المسلحة، ليتم تحديد توقيتات الانسحاب الخاصة بقوات التحالف وبناء علاقات تعاون مشتركة بين العراق والولايات المتحدة ودول التحالف في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية، تتوافق مع رؤية الحكومة العراقية".

وأكد أن "قواتنا المسلحة على أتم الاستعداد لانسحاب قوات التحالف ومسك الملف الأمني في البلاد بالكامل، خاصة بعد الخبرة التي اكتسبتها في السنوات الماضية وتعاملها مع التهديدات الأمنية والقضاء عليها".

ويأتي إعلان وزير الدفاع بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية العراقية،  نجاح المفاوضات بين الحكومتين العراقية والأمريكية التي بدأت منذ آب 2023 وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) لصياغة جدول زمني يمهد لانسحاب تدريجي لقوات التحالف الدولي من العراق.

وعلق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على إعلان الخارجية العراقية في تصريح  صحفي ،قال فيه ان "الولايات المتحدة والعراق سيعقدان اجتماعات مجموعات العمل الخاصة باللجنة العسكرية العليا" مبينا، ان "اللجنة العسكرية العليا ستمكن الولايات المتحدة والعراق من الانتقال لعلاقة أمنية مستدامة بينهما".

علق هنا