الأمن و الدفاع النيابية تعلق على القصف التركي و الإيراني لشمال العراق

بغداد- العراق اليوم:

اكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، ياسر إسكندر وتوت،  ان عدم امتلاك العراق منظومة دفاع جوي ضد الهجمات الخارجية يجعله غير قادر على فعل أي شيء غير الاستنكار والادانة.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، ياسر إسكندر وتوت، إن "العراق قدم شكوى رسمية الى مجلس الامن وننتظر الرد وعلى غراره يكون هناك رد عراقي على الانتهاكات الإيرانية لسيادة العراق"، مشيرا الى، انه "لا نقبل ان تنتهك سيادة العراق من قبل ايران وتركيا والولايات المتحدة الامريكية لذلك لابد ان يكون هناك اجراء لهذه الانتهاكات، اذ يجب ان يكون هناك قرارا من قبل القائد العام للقوات المسلحة فضلا انه يجب ان يكون هناك قرارا سياسيا لكل الكتل السياسية".

يضيف وتوت في حديث  صحفي ،ان "قرار مجلس الامن الدولي كالعادة سيكون بفرض العقوبات على ايران ونحن ننتظر هذه القرارات". منوها على، ان "فيما يخص الانتهاكات الأخرى التي تحدث من قبل تركيا وامريكا ان كان العراق لا يمتلك منظومة دفاع جوي ومعالجة لا يستطيع فعل أي شيء غير الاستنكار، اما وزير الخارجية لا يملك أي دور فضلا عن السفراء". موضحا ان "ايران تعتبر دولة حليفة عكس ما نراه في أمريكا، واغلب السياسيين لديهم علاقات واتصالات مع حكومة ايران، إضافة الى ان القصف كان شديد القوة وتم تبنيه من قبلهم".

وتابع وتوت، ان "القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني كان قد صرح بخصوص القصف الأمريكي وانه يجب ان تنسحب هذه القوات من الأراضي العراقية، وأيضا بالنسبة للجانب التركي والانتهاكات التي يقوم بها على شمال العراق، وما يشاع ان السوداني هو ضد دولة ايران، او انه يتحذ الإجراءات ضدها فقط، فهذا الحديث غير صحيح".

علق هنا