الأمن و الدفاع النيابية تؤكد عدم حاجة العراق لخدمات التحالف الدولي

بغداد- العراق اليوم:

أكدت لجنة الامن والدفاع النيابية،  أن العراق ليس بحاجة إلى قوات قتالية أجنبية، فيما اعتبرت هجمات واشنطن انتهاكا لسيادة البلاد.

وقال عضو اللجنة ياسر اسكندر وتوت في حديث صحفي ،إن "هناك جدية من قبل الحكومة وعزم على اخراج قوات التحالف الدولي من العراق".

وأضاف وتوت، أن "الوضع الامني في العراق ليس بحاجة ألى قوات قتالية اجنبية"، معتبرا "قصف مقرات الحشد الشعبي وسط بغداد انتهاكاً صارخاً للسيادة".

ولفت الى، أن "رئيس مجلس الوزراء يتعامل بحذر مع الحكومة الامريكية، وما يحصل من ثغرات أمنية يتحملها القائد العام للقوات المسلحة".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني،  أنه بصدد تحديد موعد لبدء مشاورات فنية لإنهاء وجود قوات التحالف الدولي، فيما شدّد على أن "قوات الحشد الشعبي جزء لا يتجزأ من القوات المسلّحة العراقية"، وأكد أن الهجوم الأميركي الأخير عليها "خَرَق المبادئ الأساسية للعلاقات بين الدول".

وشارك السوداني مع مسؤولين في الحكومة ومجلس القضاء، في حفل تأبين لهيئة الحشد الشعبي في ذكرى اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، بعد يوم واحد من الضربة الأميركية التي استهدفت مقر حركة النجباء في بغداد وأودت بحياة مسؤول كتيبة الصواريخ فيها أبو تقوى السعيدي.

علق هنا