وزير الداخلية يعلن نجاح خطة تأمين الحدود العراقية - السورية بنسبة 95 بالمائة

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزير الداخلية العراقية، عبد الأمير الشمري، على ضرورة ضبط الحدود الدولية، وتعزيز التحكيمات، منوهاً إلى أنه تمت السيطرة على "90 - 95% من الحدود مع سوريا".

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الداخلية العراقية في منتدى العراق من أجل الاستقرار والازدهار ، حيث أكد فيه أن "الخط الأول للأمن هو الحدود الدولية، وعلينا أن نضبط الحدود الدولية، وهي أكثر من 3 ألاف و500 كيلومتر مع 6 دول مجاورة، قسم منها فيها تهديدات إرهابية، مثل عبور المسلحين، ونحتاج إلى تعزيز التحكيمات التي يعتمد عليها ضبط الحدود بنسبة 75% و25% للجانب البشري، وأقصد بالتحكيمات الكاميرات والكتل الكونكريتية، خنادق، اسلاك شائكة، إبراج كونكريتية، مناطيد".

وتابع أن العراق سيطر على "90 – 95% من الحدود مع سوريا بسبب الاجراءات التي اتخذها".

وتمتد الحدود العراقية مع سوريا، لأكثر من 600 كيلو متر، فيما قامت بغداد بحفر خندق وتشييد أبراج مراقبة ووضع أسلاك شائكة، منعاً لعمليات التسلل بين البلدين، خصوصاً فيما يتعلق بتسلل عناصر داعش.

بشأن الحدود العراقية – التركية نوّه الشمري إلى أن "هناك مشكلة في مسكها، حيث لا يمسك حرس الحدود الشريط الحدود "خط الصفر" بالتحديد، بل يتمركز على مسافة 25 كليومتراً منه وترك منطقة باتت منطقة عمليات للجيش التركي وحزب العمال" الكردستاني".

في السياق أوضح أنه "بدأنا بالصعود من نهر الهيزل مسافة 15 كيلومتراً، وننشىء مخافر على هذه النقاط، وطبيعة المنطقة ووعورتها تحتاج إلى فتح طرق، وقد وافق مجلس الوزراء على تخصيص 72 مليار دينار لشراء معدات هندسية وعجلات وكذلك تشكيل وحدات لحرس

علق هنا